قيادي سابق في جماعة الإخوان المسلمين.. يكشف الأسرار الخفية لجماعة الإخوان المسلمين
الجمعة, 14-ديسمبر-2012
الميثاق إنفو -

نشرت صحيفة ( الأسبوع) المصرية مقابلة صحفية ساخنة مع القيادي السابق في تنظيم الإخوان المسلمين والذي انشق عنه، وتكشف المقابلة خفايا ودواخل ومطامح الإخوان في مصر بعد وصولهم إلى السلطة. 

أجرى الحوار - السيد شكري - رضوي محمود

«الأعمار بيد الله فلا أخشى من أي إنسان على وجه الأرض.. الإنسان نفس داخل ونفس خارج.. وممكن في اي وقت يموت».. بهذه الكلمات أنهى معنا ثروت الخرباوي أحد أبرز القيادات المنشقة عن جماعة الإخوان المسلمين حواره.. ولعلك تدرك عزيزي القارئ بعد أن تقرأ التفاصيل لماذا أنهى معنا الحوار بهذه الكلمات ولماذا بدأنا بها..

لن نجامله إن قلنا إنه تحدث لـ (الأسبوع) بشجاعة غير عادية وسبح ضد التيار الحاكم الذي كان ضمن أحد أفراده.. هاجم بشراسة شديدة جماعة الإخوان المسلمين وفتح قلبه كما لم يفتحه أحد من قبله، كشف أسراراً وحكايات لم نكن نعرفها فقد كانت محظورة من فترة ليست ببعيدة.. صب جام غضبه على الرئيس وقال: «رجل هاو لا يعرف شيئا عن الحكم وأصوله فلم يكن رجل دولة من قبل».. عنف الحكومة بأقسى العبارات والكلمات وقال: «هي حكومة إخوانية.. حكومة ولاءات وإطفاء حرايق وليس صنع سياسات ووزراؤها جميعاً درجة ثالثة».. حذر كثيراً الشعب ومن قلبه صرخ «ألا قد بلغت اللهم فاشهد».. وإلى نص الحوار:

التي تمر بها مصر الآن؟

* المشهد السياسي مضطرب ومرتبك، ليست هناك فكرة واحدة تدير الدولة، وليست هناك خطة للقائمين على الحكم، وليس هناك تصور اقتصادي أو سياسي أو اجتماعي.. المشهد عشوائي وفي هذه المشاهد العشوائية من الصعب أن نحكم عليه ومن الصعب أن يكون هناك نجاح.. المشهد الحالي مجموعة من الهواة تدير دولة شديدة التعقيد.

الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح المرشح السابق لرئاسة الجمهورية وأحد قيادات الإخوان المنشقين، قال: إن الجماعة تعتبر الرئاسة شعبة من شعبها، ما رأيك في ذلك؟

* لم أسمع هذا الكلام من الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، لكن إذا كان قال هذا الكلام فهذا كلام صحيح.. الإخوان عندما مارسوا العمل السياسي اعتبروا أي مكان دخلوا فيه هو شعبة من شعب الإخوان، النقابات المهنية في ظل الإخوان المسلمين كانت شعبة من شعب الإخوان، عندما دخلها الإخوان في الثمانينيات بداية من عام 1984 وعام 1985 أصبحت النقابات المهنية بعد سيطرة الإخوان عليها في التسعينيات شعبة من شعب الإخوان المسلمين، ونوادي أعضاء هيئات التدريس لأساتذة الجامعة عندما دخلها الإخوان أصبحت شعبة من شعب الإخوان، والكثير من اتحادات الطلبة في الجامعات المصرية عندما سيطر عليها الإخوان أصبحت شعبة من شعب الإخوان المسلمين.. فمن الطبيعي ومن المنطقي وفقا لجماعة هذه هي طريقة تفكيرها وهذه هي طريقة تعاملها مع العمل العام تكون الرئاسة الآن شعبة من شعب الإخوان المسلمين.. والدكتور محمد مرسي ليس رئيسا للجمهورية لكن هو مسئول شعبة الرئاسة لدى جماعة الإخوان المسلمين.

من يحكم مصر الآن؟

* مصر الآن نصفها يحكمه محمد مرسي ونصفها الآخر يحكمه الإخوان المسلمون.. فمحمد مرسي له مساحة حركة يتحرك بها وهذه المساحة تتيح له أن يحكم نصف مصر.. فمحمد مرسي رئيس نصف مصر والإخوان هم الرئيس للنصف الآخر.

وهل تعني بـ (الإخوان) مكتب الإرشاد؟

* الإخوان جماعة كبيرة ممتدة شديدة التعقيد، لكن تم تلخيصها في شخص واحد وهو خيرت الشاطر.. فخيرت الشاطر هو الذي يدير جماعة الإخوان المسلمين، لذلك مرسي يحكم نصف مصر وخيرت ممثلا عن جماعة الإخوان المسلمين يحكم النصف الاخر.

متي تهتز هذه الجماعة؟

* الجماعة تهتز عندما ينكشف المستور في داخلها للرأي العام.. الجماعة تعتبر أن في باطنها كما كبيرا من الأسرار لا ينبغي لأحد أن يطلع عليه أو أن يعرفه، فإذا ما اطلع عليه أحد تهتز جماعة الإخوان المسلمين.

ما تعليقك على الانسحابات المتوالية من الجمعية التأسيسية؟

* متأخرة.. انسحابات متأخرة جدا، ودلت على أن سببا من الأسباب الرئيسة لفشل القوى المدنية في التأثير في الشارع أنها ليست بالقدر الكافي من الذكاء وليس لديها القدرة على الإحساس العالي بالروح الوطنية الحقيقية، وليس لديها إحساس عال بروح الشعب الحقيقي أو بما ينبغي أن يكون.. إحساسها هذا ضعيف والإحساس الضعيف يجعل قراراتها متأخرة، كان ينبغي أن يكون هذا القرار من قبل لكن حتى وهم ينسحبون الآن إلى الوقت الذي نتحدث فيه هو مجرد تهديد وتجميد عضوية، وحتي لو انسحبوا وأشار إليهم الإخوان المسلمون فيما بعد تعالوا وسنحقق لكم رغباتكم سيذهبون للإخوان المسلمين.. الحقيقة ليس لي ثقة في كل المجموعة التي قبلت أن تستمر من القوي المدنية داخل الهيئة التأسيسية وبالتالي ليس لي ثقة في قرارها بالانسحاب ومن الممكن قريبا جدا إذا ما انسحبت أن تعود.

وما رأيك في الجدل الدائر بين المبادئ والأحكام في المادة الثانية من الدستور والمتعلقة بالشريعة؟

* الأصل هو المبادئ وتعريف المحكمة الدستورية هو تعريف أراح الجميع لأنه يتحدث في المبادئ عن الكليات، الأمور الكلية قطعية الثبوت والدلالة.. أما فيما يتعلق بالأحكام فالناس فاهمة غلط.. الناس فاهمة إن المشرع يجب أن يقف فقط عند المبادئ لكن الدستور يضع الحد الذي لا يجوز تجاوزه، بمعني أنت لا يمكن أن تتجاوز المبادئ لكن يجوز أن تضع نصوصا قانونية يكون فيها أحكام لأن الأحكام ما هي إلا وجهات نظر والاجتهادات المختلفة هذا اجتهد ناحية اليمين وذاك اجتهد ناحية اليسار وهي اجتهادات في إطار النص.. والدستور لا يمنع المشرع من أن يتبني خيارا من الخيارات التي اجتهد فيها الفقهاء.. لكن يمنع المشرع من أن يتجاوز مبادئ الشريعة الكلية، والأحكام بطبيعة الحال لن تتجاوز المبادئ.. وهذا النص في الأصل موجه إلى المشرع الذي يشرع القوانين والدستور، يقول له لا يجوز لك أن تغفل المبادئ الكلية كالمتعلقة بالعدالة أو المتعلقة بالمساواة أو المتعلقة بالحرية أو المتعلقة بالكرامة الإنسانية، هذه أمور لا ينبغي لك أيها المشرع تجاوزها أو أن تغفل عنها وأنت تضع القوانين لكن لم يمنعه في الوقت ذاته أن يصنع قوانين تحتوي على نصوص لها خلفية أحكام الشريعة الإسلامية.

إنهم يحدثون معركة حيث لا توجد معركة على الإطلاق، وهذه معارك انتخابية فالصراع حول المبادئ والاحكام هو صراع انتخابي تديره جماعة الإخوان المسلمين والقوي السلفية الإسلامية حتى تصور للمجتمع البسيط أن هناك من يريد الإسلام ممثلا فيهم وهناك من يرفض الإسلام ممثلا في القوي المدنية وبالتالي وقت الانتخابات تحصل كفة الإسلاميين على الحصيلة الكبري من الأصوات باعتبارهم هم حماة الدين.. وهذا صراع انتخابي رخيص.

وهل تؤيد إجراء انتخابات رئاسية بعد إنجاز الدستور؟

* الأصل أن يكون هناك انتخابات رئاسية بعد إنجاز الدستور لأن الدستور يضع قواعد جديدة للرئيس وصلاحياته وطريقة انتخابه، والرئيس الحالي أصبح رئيسا وفقا للإعلان الدستوري وبصدور الدستور ينتهي الإعلان الدستوري وتصبح هناك مراكز قانونية جديدة يجب أن تتشكل في ظل الدستور الجديد، وحلا للمشكلة فهناك البعض طرح أن يكون هناك نص خاص للاستفتاء على بقاء الرئيس للمدة الباقية أو انتهاء مدة رئاسته.. والدساتير في الدول التي تشهد فترات انتقالية دائما ما يكون هذا النص موجودا فيها.. ويكون الاستفتاء على هذا النص بمفرده وتكون مادة في الدستور يقال فيها استثناء من الأحكام الواردة في باب الرئيس في الدستور يكمل الرئيس مدته الباقية التي تنتهي في كذا ثم يطرح هذا البند بمفرده بعيدا عن الدستور للاستفتاء فإذا ما وافق الناس عليه يستمر وإذا لم يوافقوا عليه لا يستمر.

قرابة الخمسة أشهر على تولي (مرسي) رئاسة مصر كيف تقيمها؟

* أقيمها بأنه رجل (هاوي) لا يعرف شيئا عن الحكم وأصول الحكم، يحاول أن يتلمس طريقه ويعرف كيف يحكم، كانت مشكلته انه في صراع بين أصحاب الكفاءات وأصحاب الولاءات والطريق الذي اختاره لنفسه أن يختار أصحاب الولاءات الذين يدينون له بالولاء أو للإخوان المسلمين واستبعد أصحاب الكفاءات لذلك دخلت البلد في مشكلات كثيرة، وظهر ذلك بوضوح فيما يتعلق بصراعه مع القضاء ومؤسسته.

(الصراع الأول) الذي طرحه فيما يتعلق بعودة مجلس الشعب ووضح فيه أن الخبرة القانونية لمن أفتوا له بهذا من مساعديه دل على أن ليس لديهم علم أو كفاءة.. أيضا (صراعه مع النائب العام) دل على أن من اوعز له بهذا القرار ليس له علم أو دراية بالقانون، اعتمد على شخصيات قد يكون لها رصيد وطني في مواجهة مبارك لكن ليس معني أن حسام الغرياني أو محمود مكي أو أحمد مكي أو محمود الخضيري كان لديهم رصيد في مواجهة مبارك ليس معني ذلك أنهم أصحاب كفاءات فمثلا حسام الغرياني وصل إلى موقعه رئيسا لمحكمة النقض ورئيس المجلس الأعلي للقضاء بحكم الاقدمية وليس بحكم الكفاءة، فالمناصب القضائية العليا يصل إليها القاضي وفقا للأقدمية وليس وفقا للكفاءة، فحسام الغرياني وضح أن كفاءته القانونية ضعيفة جدا وكذلك أحمد مكي من خلال حواراته القانونية التي قالها في الصحف وفي القنوات الفضائية.. فوضح أن إمكاناتهم ضعيفة لكن رصيدهم الوطني عالٍ والرأي العام كان يظن بما أن هذه الشخصيات لها رصيد وطني عالٍ إذا هي على قدر كبير من الكفاءة وهذا أمر غير صحيح، فلم تكن هذه الشخصيات على أي قدر من الكفاءة ونستطيع أن نقول إن مبارك المستبد الفاسد كان يستعين بشخصيات في منتهى الكفاءة حتى تمرر هذا الفساد، فشخص كفتحي سرور عبقرية من عبقريات القانون في مصر فلذلك أخذه مبارك ووضعه في مكانه حتى يمرر الكثير من الفساد في شكل قوانين مقبولة لا يطعن عليها.. كل مستشاري (مبارك) كانوا على قدر كبير من الذكاء والانهيار الذي حدث في دولته في الخمس سنوات الأخيرة بسبب أن الأمور آلت إلى جمال مبارك وهو لم يكن يعتمد إلا على أصحاب الولاء له ودائما الاعتماد على أصحاب الولاء يؤدي إلى كوارث.

هل هناك وجه شبه بين حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين والحزب الوطني المنحل؟

* لقد قلت سابقا من حوالي خمس سنوات وكنت أول من أطلق هذا التعبير إن الإخوان المسلمين هم الحزب الوطني فرع المعاملات الاسلامية وهذا التعبير أنا صاحبه في مقال نشر لي في احدى الصحف منذ خمس سنوات تقريبا.

ما رأيك في حكومة (قنديل)؟

* هذا ليس رأيي أنا فقط بل رأي الجميع، فمن المفترض أنها حكومة إطفاء حرايق وليس صنع سياسات، فهي قادمة لكي تطفئ حرائق لكن لا تصنع سياسات وتصنع أفكارا وتضع رؤى وتحلها، هي حكومة في حريقة تحاول إطفاءها لكن لم ينجحوا في القيام بدور الاطفائي لأن الخراطيم التي معهم مثقوبة يتسرب منها الماء في كل مكان، ثم إن هذه أول مرة نكون في أزمة اقتصادية طاحنة هي أعلي أزمة اقتصادية تمر بها مصر عبر تاريخها الحديث، الفترة التي نحن بها الآن ويأتي رئيس وزراء لا علاقة له بالاقتصاد من قريب أو من بعيد وكل ما لديه الخبرة في الري هذه هي كل خبرة رئيس الوزراء وفي الوقت ذاته الوزراء الموجودون ليس لديهم الكفاءة الكافية فجميعهم وزراء درجة ثالثة لذلك الحالة سيئة ولا أحد يستطيع عمل شيء.. خاصة أن الامور والسياسات وإقامة الدول والحضارات لا تؤخذ بالأمنيات والتمني ولكن تؤخذ بالكفاءات والعمل، وهؤلاء حتى ولو كانت أمنياتهم طاهرة ومقدسة ولو كانت جماعة الإخوان أمنياتها طاهرة ومقدسة، ولو كان الرئيس أمنياته رائعة وعظيمة إلا أن البلد لن ينصلح حاله بالأماني، فالبلد ينصلح حاله عندما تكون هناك كفاءات قوية لديها رؤية هي التي تتولي الإدارة وهذا الامر لم يحدث ولن يحدث، لأن الرئيس ليس لديه حتى القدرة على الاختيار، فهناك شيء جيد اسمه القدرة على الاختيار، بمعني أن يختار الجيد حتى انه يختار الشخص الجيد لا يعرف أن يفعله لانه لا يعرف من الجيد ومن السيئ لأنه لم يكن رجل دولة من قبل وبالتالي لا يعرف، والإخوان اللي صدعونا بمشروع النهضة وقالوا هناك مشروع نهضة يجب ألا يكون المشروع نظريا، بمعني أن يكون المشروع ومعه رجاله الذين سيطبقون هذا المشروع، ولكن اتضح انهم ليس لديهم مشروع ولا رجال يديرون الدولة، ثم اني أقول لكم كنت في لقاء مع مأمون الهضيبي رحمه لله وكان معنا مختار نوح في هذه الجلسة وكان هذا اللقاء عام 1998 وسألته فرضا: لو بكرة الصبح وجدنا أنفسنا نحكم البلد، ما الذي يمكن أن يحدث قال رحمه لله: البلد ها تروح في داهية هو إحنا عندنا حد بيعرف يحكم هو إحنا عندنا حد عنده فكرة في حاجة، البلد هاتروح في داهية طبعا، احنا لسه قدامنا كتير وكتير علشان نبني كوادر ونربي ويدخلوا في وزارات ويفهموا الأمور بتمشي ازاي والأمور بتدار ازاي، وهذا الكلام مش متاح لينا احنا مش متاحين للحكم خالص وغير مؤهلين لأن نحكم البلد، هذا كلام قاله مأمون الهضيبي سنة 1998.

هناك تلميحات طوال الوقت من قيادات الجماعة إلى أن حكومة <قنديل> غير إخوانية لماذا يتبرؤون منها من وجهة نظرك؟

* هي حكومة إخوانية ا.. لانه ليس شرطا بالنسبة للإخوانية أن يكون عضوا بالتنظيم لكن الإخوانية يدخل فيها عضوية التنظيم ويدخل فيها الولاء السياسي والعقائدي والنفسي والاجتماعي، حتى بمعني شخص لم يكن له قيمة على الإطلاق في ظل نظام مبارك وعينه <مرسي> في منصب ما فأصبح هناك ولاء اجتماعي له لأنه جعله شخصا له قيمة اجتماعية.. هي <حكومة ولاءات> بمعني هي حكومة موالية لمرسي وموالية للإخوان المسلمين، أما عن هشام قنديل نفسه فهو من الإخوان المسلمين ودخل الإخوان المسلمين وهو في أمريكا يحضر الدكتوراه وكان من الخلايا النائمة للإخوان المسلمين وكان مطلوبا منه وليس هو وحده ولكن أفراد كثيرين من بعض الشخصيات الموجودة في المجتمع كان مطلوبا منه ان يكون في أي مكان ويظل يترقى فيه دون أن يفصح عن هويته لذلك فهشام قنديل إخواني.

لماذا حكم الإخوان هو الأخطر على مصر حسب تصريحك؟

* حكم الإخوان بالفعل هو الاخطر على مصر.. لأن الإخوان الحاليين أولا لديهم أفكار دينية سرية تختلف عن الافكار التي تربينا عليها، فإدارة الإخوان الحالية التي قامت بتربية كوادر وأعداد كبيرة من الإخوان على مدار السنوات الماضية لديهم فكر تكفيري، والإخوان الحاليون الذين يديرون الجماعة هم تلاميذ شكري مصطفى الذي كان قد أنشأ جماعة التكفير والهجرة في السبعينيات وقتل الشيخ الذهبي وزير الأوقاف.. هؤلاء هم تلاميذه وأفكارهم سرية ويستخدمون التقية في إخفاء هذه الافكار، لكن تظهر فلتات لسان منهم كثيرة تعبر عن أنهم أصحاب فكر تكفيري هذا من الناحية الأولى، من الناحية الثانية أنهم لهم أجندة خاصة بهم ليست أجندة الوطن ليست أجندة مصر، هم تنظيم دولي والتنظيم الدولي مثل التنظيم الماسوني ليس له وطن والإخوان كتنظيم دولي ليس لديهم وطن علشان كده كان سهل قوي على المرشد السابق مهدي عاكف يقول (طز في مصر) وسهل عليه أن يقول نجيب واحد من ماليزيا يحكمنا لماذا؟ لأنه ليس منتميا وطنيا إلى مصر هو منتمٍ إلى التنظيم العالمي للإخوان المسلمين وأجندة التنظيم العالمي للإخوان المسلمين هي أجندة خاصة بتنظيم فكري ديني عقائدي يريد أن يسيطر على العالم كله..

أما أجندة مصر والشعب المصري كدولة فتريد أن تنهض من فترة ركود وان تشارك في الحضارة العالمية وان تنهض اقتصاديا وعلميا وثقافيا من كل النواحي هذا الأمر يأتي في المرتبة الثانية عند الإخوان المسلمين لأن المرتبة الأولي لديه هي التنظيم ومصالح التنظيم.. فبالتالي أي شخص يأتي ليحكم مصر ومصر ليست الأجندة الأولي له هذا يكون أمرا في منتهي الخطورة.. متي فسد نظام مبارك؟ كانت مصر لدى مبارك في السنوات الأولي هي الأجندة الأولي له لكن بدأ ينحرف عندما أصبحت له أجندة أخري وهي توريث الحكم لابنه فأصبحت لديه أولوية مختلفة عن أولويات مصر، فبالتالي حدثت الكارثة التي وصلنا إليها.. إذن هم الأخطر على مصر أولا لأنهم لديهم أفكار تكفيرية سرية، ثانيا لديهم أجندة مختلفة عن أجندة مصر لأنهم لا ينتمون إلى مصر بل ينتمون إلى التنظيم وثالثا أنهم قد تعرضوا لاضطهاد ومواجهات أمنية وليست مواجهات سياسية عبر نظام حكم مبارك فأصبحت لديهم رغبة في تصفية الحسابات من كثير من قطاعات المجتمع المصري.. والذي يأتي ليحكم مصر ولديه الرغبة في تصفية الحسابات ينظر إلى داخل نفسه وإلي ثأره الشخصي ولا ينظر إلى مصلحة البلد في المقام الأول، رابعا أنهم كانوا غائبين عن السياسة الحقيقية سياسة الإدارة، هم كانوا موجودين في السياسة التنافسية عندما يتنافس على الحكم في الانتخابات، إنما سياسة الإدارة نفسها ليدير مؤسسة من مؤسسات الدولة هذا الأمر لم يكن في ذهن الإخوان المسلمين أو لم تتح لهم الفرصة وبالتالي فأول تعبير استخدمته هم هواة.. فلكم أن تتخيلوا كل هذه الأمور والذي يحكم مصر ولديه كل هذه الأمور هو هاوٍ وليس محترفا في فترة مصر تحتاج فيها أكثر الناس احترافا، فلهذا حكم الإخوان هو الأخطر على مصر.

من القيادات التكفيرية؟

* الدكتور محمد بديع والدكتور محمود عزت هما أكبر قيادتين تكفيريتين وهما من تلاميذ شكري مصطفى وهؤلاء هم من حذر منهم الأستاذ عمر التلمساني بعد أن خرجوا من السجون واستشعر أن الحاج مصطفى مشهور سيعطي لهم مساحة، والحاج مصطفى مشهور وجد أنه لن يكون لهم وجود في مصر فطلب منهم بعد أن يسافروا بناء على اتفاق مسبق مع شكري مصطفى إلى اليمن، وسافروا إلى دول الخليج هم وبعض أفراد آخرين من أتباعهم، فأرسل الأستاذ عمر التلمساني تحذيرا إلى قيادات الإخوان المسلمين في كل الدول العربية وقال لهم: احذروا من تنظيم العشرات يقصد التنظيم الذي قبض عليه مع سيد قطب وأمضوا في السجون عشر سنوات فأطلق عليه الاستاذ عمر التلمساني تنظيم العشرات لأنهم ظلوا في السجون عشر سنوات، حذر الإخوان في كل الدول العربية وقال: هؤلاء ليسوا من الإخوان هؤلاء من أتباع سيد قطب وشكري مصطفى وليسوا من الإخوان المسلمين فاحذروهم ولا تدخلوهم إلى أنشطة الجماعة، وبالفعل هذا الأمر نفذه الإخوان في الدول العربية إلا أنه بعد أن مات الاستاذ عمر التلمساني رجعوا والحاج مصطفى مشهور مكن لهم في التنظيم وكانوا قد نجحوا في ضم أفراد إليهم مثل خيرت الشاطر ومحمود غزلان ومحمد مرسي وعادوا بعد عام 1986 بعد وفاة الاستاذ عمر التلمساني ليتحكموا في تنظيم الإخوان ويصبحوا الآن هم قادة التنظيم وفي خلال فتراتهم سعوا إلى طرد الشخصيات التي قام الاستاذ عمر التلمساني بتربيتها، ولهذا السبب طردوا مختار نوح وطردوا عبد المنعم أبو الفتوح ومحمد حبيب وأبو العلا ماضي كل هذه الشخصيات سعوا إلى الاطاحة بهم علشان يفضى لهم التنظيم من الداخل ويسيطروا عليه سيطرة تامة.

هل علاقات النسب والمصاهرات التنظيمية هي المعيار الوحيد للوصول للصفوة الحاكمة داخل الجماعة؟

* نعم علاقات النسب والمصاهرة هي المعيار للوصول للصفوة الحاكمة داخل الجماعة.

هل هي المعيار الوحيد؟

* أولا يجب ألا يكون الشخص لديه القدرة على التعبير أو المناقشة، لذلك كل الشخصيات التي وصلت إلى عضوية مكتب الإرشاد من يعرف أحدا منهم؟ هل الرأي العام يعرف أعضاء مكتب الارشاد؟ نحن نعرف كم شخصية من أعضاء مكتب الارشاد؟ عن من نسمع؟ الشخصيات التي لديها احتكاك بالعمل السياسي وبملف الإخوان المسلمين نعرف ان هناك مرشدا اسمه بديع ونائب مرشد اسمه خيرت الشاطر ونعرف شخصاً اسمه محمود عزت لا يقبل الظهور في الاعلام، ونعرف - نوعا ما - شخصا اسمه رشاد البيومي وعارفين أنه فيه شخص اسمه جمعة أمين ويمكن هناك من يعرفه وهناك من لا يعرفه ثم إننا نعرف أن هناك مفتيا للجماعة جديدا اسمه عبد الرحمن البر.. طيب هناك 13 شخصا آخرين غير هؤلاء هل نعرف من هم؟ لا أحد يعرفهم لماذا؟ لأنهم وصلوا إلى أماكنهم إما عن طريق أنهم لديهم صلة قرابة أو نسب أو مصاهرة مع بعض الشخصيات الحاكمة والمسيطرة في الجماعة أو أن هناك مشاركة عمل، وهذا لا يكفي.. فيجب أن يكون شخصا لا رأي خاص له، هو جاء إلى المكان حتى يكون صوتا.. حيث يصوت وفقا للقرار الذي سيتخذه أصحاب القرار في الجماعة، فبالتالي عندما يقولون لدينا شورى هذا أمر ظاهره الشورى أما باطنه فهو القرار الفردي الاستبدادي، فصاحب القرار يقول ولا الضالين فيقوم باقي أعضاء المجلس ويقولون آمين.

من وجهة نظرك لماذا لا تريد الجماعة إشهار نفسها؟ وما مصادر تمويلها؟

* لأن الجماعة لديها أموال ولديها ميزانيات ولديها أعداد، فهناك سران عظيمان جدا عند الجماعة الأموال والأفراد، فالجماعة لا تريد لأحد أن يعلم عدد أفرادها ولا تريد لأحد ان يعلم تمويلها وخاصة التمويل، ميزانية جماعة الإخوان توازي ميزانية دولة تستطيع جماعة الإخوان المسلمين إن أرادت أن تحل مشكلات مصر الاقتصادية، لأن أموالها حتى الموجودة داخل مصر لا تمثل شيئا بالنسبة للأموال الحقيقية للجماعة.. الجماعة تجمع سنويا من اشتراكات الأفراد ما يوازي 600 مليون جنيه من الاشتراكات فقط، بالاضافة إلى التبرعات وزكاة المال والصدقات وخلافه، وكانت هذه الأموال تخزن وتستثمر جزء بسيط منها يستثمر في مصر كان يعطي لخيرت وحسن مالك والمجموعة دي، وجزء يستثمر في الخارج وايضا يستثمره حسن مالك ومجموعة أخرى من الإخوان المسلمين.

ميزانية الإخوان المسلمين وأموالهم على مدار السنوات الماضية ووفقا للاستثمارات في دبي لهم اموال كثيرة وفي تركيا معظم استثمارات الإخوان حاليا وهونج كونج.

أموال الإخوان تصل لحوالي 200 مليار جنيه دي ميزانية الأموال العامة للإخوان المسلمين في مصر فقط مش التنظيم الدولي للإخوان المسلمين، عندهم اموال تحل المشكلات.. هذه الأموال فيما لو اصبحت جماعة الإخوان جماعة مشهرة ستخضع للرقابة من كل الجهات الحكومية الجهاز المركزي للمحاسبات وكل الجهات الرقابية في مصر وستكون أحشاؤها مكشوفة للدولة وهي لا تريد ان تكون هذه الاحشاء مكشوفة تريد للمعدة معدة الإخوان ان تظل متسترة على هذه الاموال حتى تهضمها هضما مريحا.

وهل هناك مصادر تمويل للجماعة غير الاشتراكات والاستثمارات؟

* الاشتراكات والتبرعات وزكاة المال وصدقات المال كلها يتم توجيهها من أفراد الجماعة والقريبين من الجماعة إلى الجماعة وثانيا تكون هناك تبرعات من التنظيم الدولي ومن بعض الدول يروح للإخوان في أوقات الأزمات وأوقات الانتخابات في فترات أيام مبارك وأوقات القبض على الإخوان.

بعض الدول زي مين؟

*الإخوان المسلمين في الدول العربية بيتبرعوا، وفي الخارج أمريكا وفي انجلترا وألمانيا وفي اليمن بتيجي تبرعات بتبقي تبرعات للإخوان المسلمين هناك يعني تبرعات والله أعلم، وسمعت في الفترة الأخيرة إن كان فيه تبرعات من قطر أيام انتخابات الرئاسة الله أعلم بمدي صدق هذا الأمر بس واضح أن قطر كان ليها مصالح في مصر وشيء طبيعي وواضح مدى التقارب ما بين قطر كحكومة وبين الإخوان، فوارد ان تكون قطر قد تبرعت من ضمن الدول التي تبرعت.

يثار الحديث في الوقت الراهن عن إعداد خيرت الشاطر لرئاسة البرلمان المصري، ما تعليقك؟

* تردد هذا الكلام وأن خيرت الشاطر عايز ينزل انتخابات مجلس الشعب علشان يكون قريبا من العمل السياسي وينال قدرا من تسليط الاضواء عليه، فيكون هذا مؤهلا له لكي يرشح نفسه في انتخابات الرئاسة القادمة لكن اظن ان خيرت الشاطر الذي أعرفه يفكر في الامر لكنه لم يحسمه بعد محسموش بيفكر فيه بقوة ولكن لم يحسمه.

ما رأيك في موقف مصر وسحب سفيرنا في إسرائيل أثناء العدوان على غزة؟

* هو أقل شيء ويبين ان أحيانا الإخوان كانوا يعارضون لمجرد المعارضة فقط، لانه الكلام اللي كان مبارك بيقوله سحب السفير.. ومبارك فعل ذلك و فتح المعبر للمصابين وسمح للاطباء ان يدخلوا في عام 2008 ديسمبر 2008 إلى يناير 2009 سمح لهم بالدخول إلى خان يونس وغزة وكان أيضا عبد المنعم ابو الفتوح من الناس اللي راحت ودخلت ومبارك فعل الشيء نفسه، ولكن وقتها كانوا الإخوان بيطالبوا بإيه؟ كان بيطالبوا بطرد السفير بشكل نهائي وإنهاء العلاقات الدبلوماسية وكانوا بيطالبوا بإلغاء اتفاقية كامب ديفيد دي كانت الطلبات بتاعتهم هما دلوقتي في الحكم، فالمفروض ينفذون ما كانوا يطالبون به لكن لم يفعلوا هذا.

أي إشارة يريد أن يبعثها (الرئيس) لنا وللمجتمع الدولي بإرسال هشام قنديل لغزة؟

* الكلام ده كله دعايه سياسية.. يعني هناك أشياء أولى بالحركة إسرائيل صرحت بأنها قامت بإخبار الرئاسة المصرية أنها ستضرب غزة قبلها، والصحف الإسرائيلية قالت ذلك ولم تقم الحكومة المصرية بالرد على ذلك وأوباما عندما تحدث إلى مرسي قال له إن حماس مسئولة مسئولية أولى لأن لديها صواريخ ومن حق إسرائيل أن تدافع عن نفسها وبعد ذلك سافر هشام قنديل وكأنه كان يريد ان يتوسط كما كان يفعل عمر سليمان، حسني مبارك كان يرسل عمر سليمان، الآن محمد مرسي يرسل هشام قنديل.

هل هناك ضرورة لتعديل كامب ديفيد؟

*اساسا اتفاقية كامب ديفيد من وجهة نظري أنا ومن الناحية القانونية اتفاقية ملغاة لأن إسرائيل خرقت اتفاقية كامب ديفيد في العديد من المرات ولا توجد اي اتفاقيات تكتب لكي تظل إلى الأبد قائمة كسيف على رقبه افرادها، لكن طالما في العقود وفي القانون إذا ما قام أحد الأطراف بعدم تنفيذ التزامه يعتبر العقد ملغيا، وإسرائيل ارتكبت خروقات كثيرة منها ما يتعلق بالاتفاق العسكري في مناطق مختلفة عن المناطق المنصوص عليها في الاتفاقية منها ما يتعلق بعمليات القصف التي قامت بها إسرائيل على الحدود ومنها عمليات القتل التي قامت بها إسرائيل للجنود والضباط المصريين، يعني كل هذه الأشياء منها ما يتعلق بأم الرشراش ميناء إيلات الذي ضرب من قبل، هناك مدينة مصرية تابعة لمصر اسمها أم الرشراش وإسرائيل تضع يدها عليها، وفي اتفاقية كامب ديفيد كان يجب أن يتم حل هذه القضية ولم يطرح حل هذه القضيه إلى الآن.

في أحد الملاحق يتوجب على إسرائيل التوقيع على الحد من انتشار الأسلحة النووية وإسرائيل إلى الآن رافضة التوقيع على هذه الاتفاقية، اتفاقية الحد من انتشارالأسلحة النووية ونحن قمنا بالتوقيع عليها وعدم توقيع إسرائيل يعطينا الحق في الفسخ واحنا ممكن منفسخش بالإرادة المنفردة لأن فيه تحكيم دولي ده نستطيع أن نذهب إلى التحكيم الدولي الذي أعطانا في عام 84 أو 83 طابا بالتحكيم الدولي، نستطيع أن نذهب للتحكيم الدولي ونطلب إصدار حكم بإلغاء اتفاقية كامب ديفيد وإلزام إسرائيل بأن تسدد لنا مبالغ مالية ضخمة جدا مقابل أنها أخلت بهذه الاتفاقية، نستطيع أن نفعل هذا، لكن لا أحد يتحرك الكل لا يبحث عن الحل الصحيح هما معندهمش الموجودين في الحكم دلوقتي، معندهمش الدرايه او الخبرة او الفكرة بهذه الامور، فاكرين اما نصدر قرار بإنهاء كامب ديفيد يبقي احنا اللي ارتكبنا الأمر <لأ> فيه خروقات إسرائيلية كثيرة كانت تعطينا الحق ومازالت ان نذهب إلى التحكيم الدولي ويصدر حكم بذلك مع التعويض لكن لا الناس عندها الخبرة ولا الفكرة رغم أن احنا عندنا كفاءات قانونية دولية في هذا المجال.

ونحن لدينا مثلا في الهيئة االتأسيسة للدستور بمناسبة الكفاءات القانونية شخصيات قيمتها القانونية عالية جدا زي الأستاذ محمد كمال عبد العزيز عبقرية من عبقريات مصر في القانون، يعني لم تنجب مصر مثله من 50 عاما والراجل موجود ويستطيع ان يضع لنا دستورا عبقريا والراجل ده قيمته تزيد على قيمة السنهوري اللي هو أبو القانون المدني في مصر، ومحمد كمال عبد العزيز موجود لكن هما مش عاوزين الناس أصحاب الكفاءات العبقرية لأن صاحب الكفاءة العبقرية سينفذ افكاره هو، العبقرية انما مش هيتلقي أوامر فطبعا تجاوزوا عنه وجابوا حسام الغرياني وتجاوزوا عن إبراهيم درويش الكفاءة الدستورية العالية وجابوا حسام الغرياني وزعيط ومعيط ونطاط الحيط.

عندنا في التحكيم الدولي د.علي الغتيت عقلية قانونية من الطراز الأول وهو كان أحد المحامين الكبار لنا في قضية طابا، عندنا مفيد شهاب، الوزير مفيد شهاب الذي كان من وزراء مبارك إلا أنه عبقرية من عبقريات التحكيم في هذا المجال، فلماذا لا نستفيد من خبرات مفيد شهاب؟!

عندنا د.أحمد كمال أبو المجد وهو عبقرية أيضا من العبقريات الكبيرة في هذا المجال فأي حد فيهم يقدر يذهب إلى التحكيم الدولي ونرفع قضية نطلب فيها إلغاء اتفاقية كامب ديفيد لكن لم يفكر أحد في ذلك لأن أمريكا ماسكة الحذاء للرئيس المصري إذا ما فكر في أمر يخالف مصالح أمريكا فالحذاء جاهز.

تتوقع ان تفضل الجماعة مصلحة الفصيل على مصلحة البلاد أم العكس أم ماذا؟

* لقد أكدت في البداية ومرارا أن مصالح التنظيم هي الأولي من مصالح مصر.. ومصلحة التنظيم هي نمرة واحد وحماس هي جزء من تنظيم الإخوان المسلمين وبالتالي لا تفكر أبدا إن الإخوان من الممكن ان يفكروا تفكيرا يضر بمصالح حماس حتى ولو كان فيه إفادة لمصالح مصر.

هل حماس هي الذراع العسكرية للإخوان؟

* ليست الذراع العسكرية الوحيدة هي ذراع من الأذرع العسكرية للإخوان المسلمين ولكن ليست الذراع الوحيدة.

هل للإخوان المسلمين ذراع عسكرية في مصر؟


* أه طبعا.. هناك مليشيات عسكرية مسلحة والكلام ده ليس من عندي ده كلام مهدي عاكف وعصام العريان قالوه في عام 2006 عند اجتياح إسرائيل لجنوب لبنان، وقال مهدي عاكف في نقابة الصحفيين إن لدينا عشرة آلاف شاب من الإخوان المسلمين جاهزين للقتال مع لبنان ومع حزب لله في جنوب لبنان لصد العدوان الإسرائيلي، وأظن انه مكنش هيبعتهم وكل واحد معاه عصاية لصد العدوان الإسرائيلي لكن العشرة آلاف شاب اللي بيتكلم عنهم دول لازم يكونوا مدربين ميليشيات مدربة وأيضا، عصام العريان قال نفس الكلام في مقابلة له في نفس العام على قناة <المنار> الفضائية عندما سئل عن هذا الأمر قال لأ ليس عشرة آلاف فقط ولكن الـ 10000 دول هما المدربين وبإمكاننا أن ندرب أكثر بإمكاننا ان ندرب ما يصل إلى مائة ألف واحد.. ، فالكلام مش كلامي ده كلامهم هم.

ولكن لنا حوار أجريناه مع المرشد السابق للإخوان محمد مهدي عاكف وعندما سألته هل للإخوان ذراع عسكرية في مصر قال غاضبا: عيب عيب عيب، ما تعليقك؟

* بص المرشد يكذب.. وهو يكذب في اليوم مائة مرة.. لأنه قال الكلام ده علنا في مؤتمر في نقابة الصحفيين وأنا حتى في مقابلة لي في إحدي القنوات الفضائية وكان موجودا فيها واحد من الإخوان كان اسمه جمال نصار ورد على في البرنامج وقال كلامك غير دقيق يا أستاذ ثروت، قلت له ايه الكلام الصحيح؟ قال: كنا في نقابة الصحفيين وكنت أقف خلف المرشد محمد مهدي عاكف وساعتها قال احنا لدينا عشرة آلاف شاب من الممكن أن نرسلهم إلى جنوب لبنان ولكن لم يقل انهم مدربون يعني الخلاف بيني وبينه أنني قلت لدينا 10 آلاف شاب مدرب، جمال نصار قال لأ ده قال إن احنا لدينا 10 آلاف شاب بس لم يقل مدربين وقال إن احنا ممكن نبعتهم هناك قلت له: احنا هنبعتهم هناك وهما شايلين بمب مثلا هيروحوا يقاوموا ازاي هيعملوا إيه، يعني، فلينكر مهدي عاكف ما يشاء لكن هذا الكلام حدث ومسجل، لكن جماعة الإخوان المسلمين جماعة تعودت على ارتكاب فضيلة الكذب لانهم بيعتبروا إن الكذب على المجتمع الكافر - اللي هو احنا - ده فريضة أو فضيلة.

يثار الحديث حاليا أن الإخوان بدأت سياسة توطين أهل غزة في سيناء ما تعليقك على ذلك؟

* اللي أنا أعرفه ان أهل غزة حريصون على غزة نفسها.. أهل غزة وخان يونس حريصون على البقاء في بلدهم ومش عاوزين يسيبوا بلدهم خالص لكن هو في حاجة تانية حصلت ان كتير منهم حصلوا على الجنسية المصرية واللي حصلوا على الجنسية المصرية بعضهم أراد ان يكون لهم الوطن الثاني وأصبحت له الجنسية المصرية لكن هو مقيم هناك فإذا ما تدهورت الامور بالنسبة لأبنائه ماذا يفعلون، فبيشتروا لهم اراضي او بيوت في العريش وفي رفح المصرية وكده علشان يكون لهم مكان قريب من غزة ده بيحصل لكن اللي انا اعرفه انهم حريصون على البقاء والاستمرار في غزة.

هل تسير مصر نحو ولاية الفقيه؟

* مصر تعيش في ولاية الفقيه.. من قال إنها تسير هي تعيش في ولاية الفقيه، عندما استحدث التيار الذي يسمي نفسه تيارا اسلاميا تعبير كلمة إسلامي كلمة إسلامي نفسها دي ولاية فقيه، لأنه لا يوجد في الإسلام شيء اسمه إسلامي يعني لا يوجد شيء اسمه التيار الإسلامي في الإسلام، ربنا سمانا إيه (هو سماكم المسلمين) يقول كده في القرآن يقولوا إيه أبناء أحفاد سيدنا إبراهيم واشهد بأنا مسلمون.. فكلمة مسلم هي التي وردت في القرآن الكريم، بعد كده لما نشأت الحركة وحتي الجماعة نفسها جماعة الإخوان مش اسمها جماعة الإخوان الإسلامية اسمها جماعة الإخوان المسلمين لان التعبير الإسلامي وقت ان أنشأها حسن البنا مكنش مستخدم التعبير الإسلامي ده بقى مستخدم وتمت استعارته من كتب الفقه يعني مثلا في كتب الفقه كانوا يقولون مثلا المذاهب الإسلامية على مذهب أبي حنيفة وابن حنبل والمذاهب الأربعة والمذاهب الإسلامية الأخرى أو يقولون الحضارة الإسلامية في كتب التاريخ للدلالة على حضارة المسلمين وهذا ايضا تعبير غير دقيق لأن دي مش حضارة الإسلام هذه حضارة المسلمين ده مش تاريخ الإسلام ده تاريخ المسلمين وهكذا مع مرور فترات زمنية وفي السبعينيات استخدم تعبير الإسلامي واستخدم تعبير التيار الإسلامي، فالتيار الإسلامي ينسب الشخص نفسه والشخص يقول أنا إسلامي أنت مسلم فالشخص الإسلامي ينسب نفسه مباشرة إلى الإسلام وبما إنه نسب نفسه إلى الإسلام إذن التصرفات التي يقوم بها منسوبة إلى الإسلام يبقي هو صاحب الفكر الذي ينبغي ألا يراجع وهو القَيِّم والقائم على الحفاظ على الاسلام، طالما فيه طبقة اعطت لنفسها هذا الحق، حق ان تبقي صاحبة المرجعية وبدؤوا يستخدمون تعبير خلي بالك دول علماء ولحم العلماء مسموم وهذه التعبيرات ليست من الإسلام في شيء علشان يمنعك من أن تنتقد هؤلاء العلماء، ويقول لك انت مين انت علشان تنتقد رأي أبو إسحاق الحويني أو محمد حسين يعقوب اسكت دا دول العلماء بتوعنا الكبار، متتكلمش فهو يمنعك ان تعمل عقلك أو أن تفكر ويبقى في شخص هو صاحب المرجعية اللي يقولهولك الذي يحله لك فهو حلال والذي يحرمه عليك فهو حرام، فهذا اللي هو ولاية الفقيه التي تسمى في المسيحية الكهنوتية هؤلاء هما الكهنة الجدد كهنة المسلمين الجدد الذين يسمون أنفسهم التيار الإسلامي.

25 يناير ثورة إخوانية برعاية أمريكية ام ثورة مصرية خالصة؟

* ثورة 25 يناير ثورة مصرية برعاية الله وبتوفيق الله وتمت سرقتها من الإخوان المسلمين.. فهي ثورة مصرية خالصة كانت يد الله معها وتوفيق الله معها ورعاية الله معها وبعدين دخل اليها الإخوان المسلمون سرقوها واستعملوها لأنفسهم.

هل حققت الثورة ما قامت من أجله؟

* لم تحقق الثورة سوى إقالة محمد حسني وجاءت بمحمد مرسي، فهذا هو ذلك إقالة حسني وجاءت بمرسي.

لماذا سر المعبد الآن؟

* لأنه المفروض دلوقتي أن الإخوان المسلمين بيحكمونا فيجب أن يعرف كل فرد في الشعب المصري من هم هؤلاء الذين يحكمون مصر.. لان لما أختار انا بقول الشهادة بتاعتي، ألا قد بلغت اللهم فاشهد أنا بقول الشهادة بتاعتي وبقول خلي بالكم هما دول الإخوان المسلمين اللي انتوا بتختاروهم أو اللي هتختاروهم، مش عاوزين تختاروهم بردوا أنتم أحرار، لكن لازم تختاروهم وأنتم عارفين إن هما كده ده اختياركم وده خياركم ومثلما تكونوا يولي عليكم.

من هم الخوارجيون؟ وما مدينة التكفير؟

* الخوارجيون.. أولا هتكلم عن الخوارج في التاريخ الإسلامي اللي هما ظهروا في زمن على ابن أبي طالب، وفي صراعه مع سيدنا معاوية بن أبي سفيان الخوارج الذين رفضوا التحكيم - تحكيم كتاب الله - وبعد ذلك اتهموا سيدنا على بن ابي طالب بالكفر واتهموا الصحابة كلهم بالكفر، وقالوا إن الإسلام غاب عن البشرية بعد انتهاء دولة الخلافة الراشدة وعاشوا انهم هما جماعة المسلمين في العالم الخوارج.. كانت لهم أفكار خاصة كانوا عبادا زهادا وأكثر الناس قياما لليل وقراءة للقرآن ولكن لم تكن لهم عقول لم يكونوا أصحاب عقول كانوا أصحاب طاعة.. لكنهم افسدوا كثيرا واعتبروا أن الإسلام غاب عن العالم.. الخوارج عادوا مرة أخرى على يد سيد قطب الذي وضع كتاب <معالم في الطريق> وقال فيه إن جزءا من المجتمع مسلم والجزء الآخر جزء جاهلي كافر.. وآمن بأفكار سيد قطب رجل اسمه شكري مصطفى وتبنى أفكار الخوارج حرفيا يعني تبنى افكار سيد قطب ثم تطرف في فهم أفكار سيد قطب وتبني أفكار الخوارج، شكري مصطفى هذا اللي خلي اتباع الإخوان المسلمين كلها الموجودين في السجون يبقم تبعه ورجاله ويؤمنون بأفكاره هما دول الخوارجيون أقصد الإخوان المسلمين الذين اتبعوا هذا الفكر والذين يديرون الجماعة الآن.

ومدينة التكفير؟

* هي مكتب الإرشاد الذي يحكم الإخوان المسلمين وبالتالي يحكم مصر هؤلاء هم مدينة التكفير.

هل جلس الإخوان على الكرسي ولن يتنازلوا عنه إلا بالدم؟

* الإخوان لن يتنازلوا عن الكرسي إلا بالدم.. الإخوان يؤمنون بالديمقراطية والانتخابات للوصول إلى الحكم وليس الخروج من الحكم.. أساسا كان فيه خلاف بين الإخوان والسلفيين، السلفيون يقولوا إن الانتخابات حرام والإخوان بيقولولهم ان احنا عارفين ان الانتخابات حرام بس ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب والضرورات تبيح المحظورات وبالتالي احنا عاوزين نستغل الانتخابات ودي الحوارات التي كانت تتم بين الإخوان والسلفيين زمان.. احنا عارفين ان الانتخابات حرام بس إذا كانت الانتخابات هي الوسيلة اللي هتوصلنا للحكم يبقى خلاص ندخل الانتخابات، طيب إذا جاءت الانتخابات ووصلنا للحكم لا يجوز لهذه الوسيلة وهي الديمقراطية ان تخرجنا من الحكم، بالتالي يجوز لنا ان نزور، التزوير فتوى من الفتاوى المعتمدة لدى الإخوان المسلمين وانه يجب ان يتم التزوير للحفاظ على بقاء الإخوان المسلمين في الحكم لان ده بقاء للإسلام.

ألا تخشي على نفسك؟

* هناك قواعد الواحد عرفها.. لو اجتمعت الأمة على أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بما كتبه الله عليك.. والإنسان له نفس يدخل ونفس يخرج ومن الممكن أن الإنسان في أي وقت يموت والأعمار بيد لله فلا أخشى من أي إنسان على وجه الأرض.

ثروت الخرباوي


* ثروت الخرباوي محام مصري وأحد أعضاء نقابة المحامين في مصر وقيادي بارز سابق في جماعة الإخوان المسلمين في مصر.

* ولد ثروت الخرباوي في محافظة الشرقية عام 1957.بدأ الخرباوي حياته السياسية عضواً في حزب الوفد ثم انضم إلى جماعة الإخوان، ليصبح أحد قياداتها ساهم الخرباوي في النجاحات التي حققتها الجماعة في نقابة المحامين، ثم اختلف مع الإخوان عقب حبس مختار نوح الإخواني البارز في قضية النقابات المهنية التي حوكم عدد من الإخوان بمقتضاها أمام المحكمة العسكرية عام 2000 وترتب على خلاف الخرباوي مع الإخوان انفصاله عنها عام 2002. شهد انفصاله هذا ردود أفعال واسعة النطاق حيث قام الخرباوي بكتابة العديد من المقالات ينتقد فيها المنهج الحركي للإخوان المسلمين. عقب انفصاله عن الإخوان المسلمين فان الخرباوي حالياً من مؤسسي حزب الوسط الإسلامي الذي رفض السماح به.

* يمارس الخرباوي الكتابة في العديد من الجرائد المصرية ومنها جريدة الدستور، جريدة روزاليوسف ونهضة مصر وله عدد من الأبحاث والدراسات، ويعتبر مؤرخاً للحركة الإسلامية.

تركه للإخوان المسلمين:

ذكر الخرباوي أن مرشد الإخوان في عام 2001 مصطفى مشهور أصدر قراراً بحضور خيرت الشاطر ورشاد بيومي يقضي بمنعه من الخروج من بيته اثر ماذكر أن الخرباوي يقوم بالتنقل بين المحاكم والمحامين يومياً للقيام بدعاية مضادة لقائمة الإخوان في نقابة المحامين، إلا أن الخرباوي لم يلتزم بقرار المرشد.

لاحقاً تم عقد جلسة محاكمة داخل الجماعة لثروت الخرباوي قضت بفصله من الجماعة، ثم أعيدت محاكمته وإلغاء فصله اثر تدخل من عبد المنعم أبو الفتوح ليتم اصدار قرار يقضي بوقفه لمدة شهر وبكتابة “خطاب محبة” إلى المرشد.

بعد أربعة أشهر اتهم مجدداً من قبل المحامي الإخواني محمد طوسون بأنه وراء الوقوف ضده في نقابة المحامين في مسعى الأخير للحصول على منصب وكيل النقابة، ليتم عقد محاكمة أخرى له داخل الجماعة وليرفض الخرباوي حضورها وليبلغ بعد أسبوع من قبل رجل الأعمال الإخواني ممدوح الحسيني بفصله من الجماعة، ويقول الخرباوي أنه قال له حينها “أبلغهم أنني مستقيل”

اتهم الخرباوي جماعة الإخوان المسلمين بافساد نقابة المحامين حيث قال “أنهم وراء تراكم مشاكل المحامين نقابيا ومهنيا وسياسيا نتيجة تلاعب الإخوان في النقابة العامة ومعظم النقابات الفرعية خاصة من الناحية المادية وميزانية النقابة.”

كما يقول الخرباوي أن من أسباب انفصاله عن جماعة الإخوان أنه «...وجدت أن الإخوان المسلمين يرفعون راية الإسلام ولكنهم في حقيقة الأمر يمارسون سلوكيات الحزب الوطني فرفضت هذه الازدواجية.. لأن في داخل التنظيم توجد مؤامرات وأحقاد وصراعات ومحاولة لتحقيق مصالح خاصة بعيدة كل البعد عن مصلحة الإسلام... »

مؤلفاته:

* يقوم الخرباوي بإعداد كتاب من جزئين يتناول الجزء الأول الأحداث التي مرت بها نقابة المحامين المصرية أثناء سيطرة الإخوان عليها وماوصفه بالمؤامرات والدسائس التي كانت تتم داخلها، فيما يضم الجزء الثاني رؤيته من الداخل لجماعة الإخوان المسلمين إضافة إلى ماوصفه بوثائق ومستندات مهمة تدين الجماعة وأعضاءها.

* قلب الإخوان (كتاب)

* الدية والتعويض دراسة مقارنة بين الشريعة والقانون ( كتاب )