الزراعة تدشن موسم حصاد محصول القمح في صنعاء
الخميس, 23-أكتوبر-2008
الميثاق إنفو - دشنت وزارة الزارعة والري اليوم موسم حصاد محصول القمح في عدد من الحقول الزراعية بمنطقة شعبان في مديرية بلاد الروس محافظة صنعاء .

وقال وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع تنمية الإنتاج الزراعي المهندس عبدالملك الثور في كلمة له بهذه المناسبة اليوم ، أن التدشين يأتي في أطار توجهات الوزارة نحو تطوير وتوسيع زراعة محصول القمح وتشجيع المزراعين نحو زراعته بما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي .

وشدد الثور على أهمية الحقول الإيضاحية والإرشادية التي ينفذها الإرشاد الزراعي في حقول القمح بكافة المحافظات في زيادة الإنتاجية وجودة المحصول من خلال توعية المزراعين بالأساليب الزراعية والمعاملات الحديثة، وتزويدهم بمعلومات تتعلق باستخدام السماد والمبيدات وكيفية التعامل مع زراعة القمح وطرق الري .

وأكد المهندس عبدالملك حرص الوزارة على توفير احتياجات العملية الزراعية من البذور المحسنة والمستلزمات الزراعية الخاصة بزراعة محصول القمح بهدف تشجيع عملية التوسع في رقعة محصول القمح.. مشدداً على ضرورة أن يتوزع المزراعين في اطار مجاميع وجمعيات تعاونية لتسهيل امكانية تقديم الدعم اللازمة من قبل الوزارة .

من جانبه أوضح مدير عام الهيئة العامة للتنمية الريفية والزراعية في المناطق الشمالية المهندس عارف عبد الحق ان الحقل الإرشادي يأتي كعملية ايضاحية للعمليات الزراعية من حيث الري والمعاملات الأخرى التى يجب على المزارعين اتباعها لتحقيق إنتاجية مرتفعة في ضروف زراعية ملائمة مع توفير في الجهد والتكاليف .
وفي تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أوضح مدير عام الإرشاد والإعلام الزراعي بوزارة الزراعة والري الدكتور منصور العاقل، ان محصول القمح الذي تم تدشين حصاده بمنطقة شعبان من الصنف بحوث 13 تعطي انتاجية مرتفعة .
وبين أن انتاجية هذا الصنف تتراوح من 5ر3 الى 5ر4 طن في الهكتار في الضروف الزراعية العادية وهو من الأصناف المحلية المقاومة للجفاف والأصداء .