مسؤولون حكوميون وخبراء اقتصاد : تأثيرات الأزمة المالية على اليمن محدودة
الثلاثاء, 21-أكتوبر-2008
الميثاق إنفو - أكد مسؤولون حكوميون وخبراء اقتصاد أن تأثيرات الأزمة المالية على اليمن محدودة نظرا لأن القطاع المصرفي اليمني لا يرتبط بعلاقات مصرفية كبيرة مع النظام المالي الأمريكي والأوروبي .
وأوضحوا إن غياب سوق الأوراق المالية في اليمن شكل ضمانة إضافية لعدم وجود المتاجرة بالأوراق المالية بين المصارف اليمنية ونظيراتها الأوروبية والأمريكية .
ونقل موقع "سبتمبرنت" عن هؤلاء الخبراء والمسؤولين الحكوميين القول :" إن الأزمة لمالية ستجعل اليمن المكان المناسب للاستثمارات الخليجية التي تكبدت خسائر مالية كبيرة جراء أزمة الرهن العقاري" .. مشددين على ضرورة استثمار جزء من الاحتياطي النقدي في الداخل لجذب الاستثمارات الأجنبية وتشجيعها .
وقالوا : " إن تراجع أسعار النفط في السوق العالمية سيكون له تأثير سلبي على الاقتصاد اليمني نتيجة تراجع إيرادات الصادرات النفطية .

فيما كشف وكيل وزارة التخطيط لقطاع التعاون الدولي هشام شرف أن العام القادم سيشهد تدشين مشاريع استثمارية في اليمن بقيمة ملياري دولار أمريكي وتنفيذ خطة حكومية لاستيعاب معظم تمويلات المانحين للفترة 2007-20م .

وقال شرف في حديث نشرته " الثورة الاقتصادي " اليوم : "إن جهود التنمية ستسير بوتيرة عالية خلال الفترة القادمة وأن الأزمة المالية العالمية الراهنة لن تؤثر إطلاقا على التزامات الدول المانحة والمساعدات والتمويلات الدولية " .

مشيراً إلى أن التمويلات والمساعدات الدولية المقدمة لليمن هي تمويلات بسيطة ومعقولة وترتبط باليمن بعلاقات قوية ومتينة مع مختلف الدول الصديقة المانحة والممولة لجهود التنمية في البلاد.


26سبتمبرنت