تريشيه: الاقتصاد العالمي يحتاج إلى إعادة توازن
الاثنين, 18-أكتوبر-2010
الميثاق إنفو -

جان كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الأوروبي، أمس، إمكانية إنشاء صندوق دائم لاستقرار العملة في منطقة اليورو اذا تم الالتزام باجراءات صارمة . وقال تريشيه للصحافيين على هامش مؤتمر في مدينة ريميني الإيطالية “قلنا انه يمكن تصور وجود صندوق لاستقرار العملة . سيكون عليه حينئذ أن يلتزم بعدد من المعايير” .



وأضاف “من المنتظر ألا ينطوي الصندوق على مخاطر أخلاقية . سيكون قائما على ضوابط قوية جدا جدا” .



وجدد تريشيه أيضا تصريحات أخرى أدلى بها في مقابلة مع صحيفة “لا ستامبا” في وقت سابق قائلا انه لا توجد لديه رسالة جديدة بشأن سعر الصرف بخلاف أن التقلبات الزائدة للعملة تعتبر ضارة وانه يرحب بادراك الولايات المتحدة لاهمية قوة الدولار .



وقال جان-كلود تريشيه، ان هناك اتفاقا عاما على الحاجة لإعادة التوازن للاقتصاد العالمي لكن تظل هناك صعوبات تتعلق بوتيرة العمل .



وقال “هناك اجماع كبير على مستوى عالمي على الاستراتيجيات التي نحتاجها” .



وأضاف أن الاقتصادات الناضجة ذات العجز الكبير تحتاج للادخار بينما تدرك الاقتصادات الناشئة ذات الفائض الكبير حاجتها لتحفيز الطلب المحلي .



وتابع “تبدو إعادة التوازن ضرورية والا فاننا نمهد الطريق لمشكلات في المستقبل لكن يقال ان وتيرة إعادة التوازن هي المشكلة الحقيقية” . وكان تريشيه قال أمس الأول إن منطقة اليورو بحاجة لإصلاحات أكثر طموحا من تلك التي تقترحها المفوضية الأوروبية لقواعد الاتحاد الأوروبي بشأن الميزانية .



وقال خلال مؤتمر السياسة الدولية في مراكش “عدد من مقترحات المفوضية يمضي في الاتجاه الصحيح لكن منطقة اليورو بحاجة إلى إصلاحات أكثر طموحا لضمان عمل الوحدة النقدية بسلاسة” .



وأضاف ان كل المواعيد النهائية المحددة ضمن اجراءات العجز الزائد ينبغي “تضييقها بدرجة كبيرة” وان تطبيق العقوبات ينبغي أن يكون بطريقة “شبه تلقائية” .



 (رويترز)