معاناة الدولار تتواصل مع تزايد ضغوط البيانات الأمريكية
الأحد, 10-أكتوبر-2010
الميثاق إنفو -

تراجع الدولار الى مستوى قياسي جديد في 15 عاما دون 82 ينا يوم الجمعة بعدما أظهر تقرير انخفاضا غير متوقع في الوظائف الامريكية غير الزارعية في سبتمبر/ أيلول بينما استقر معدل البطالة من دون تغير عند 6 .9 في المئة . وبلغ الدولار 15 .82 ين على منصة “آي .بي .إس” للتداول الالكتروني مقارنة مع 39 .82 ين قبل صدور البيانات . وارتفع اليورو ارتفاعا حادا أمام الدولار الى 3970 .1 دولار على منصة “آي .بي .إس” من 3890 .1 دولار قبل صدور التقرير .



وكان سعر الدولار قد استقر ليتعافى من موجة بيع لجني الارباح في وقت سابق خلال الاسبوع .



شظل الدولار يعاني الضغوط فيما يتوقع اللاعبون في السوق أن يضخ مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) المزيد من الاموال في الاقتصاد الشهر المقبل . ورفعت هذه التوقعات سعر اليورو 5 .7 في المئة الشهر الماضي ودفعته الى أعلى مستوى منذ يناير/ كانون الثاني .



كما استقر مؤشر الدولار الذي يقيس أداءه أمام سلة من ست عملات رئيسية عند 393 .77 وكان قد سجل أدنى مستوى له في ثمانية أشهر ونصف عند 76،906 .



واستقر الدولار الاسترالي عند 9820 .0 دولار بعد أن سجل 9918 .0 دولار أمريكي يوم الخميس في أعلى سعر له منذ 28 عاما .



ويوم الخميس تسارعت وتيرة هبوط الدولار مع هبوط العملة الامريكية مقابل الين لأدنى مستوى في 15 عاما وأدنى مستوى على الاطلاق مقابل الفرنك السويسري بفعل احتمال قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) بمزيد من عمليات طبع النقود .



وقفز الدولار الاسترالي الى أعلى مستوى في 27 عاما مقابل الدولار الامريكي بعد بيانات قوية مفاجئة لسوق الوظائف أنعشت التكهنات بزيادة في سعر الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي في حين صعد اليورو لأعلى مستوى في ثمانية أشهر نتيجة الاقبال على بيع الدولار بوجه عام .



وأبقى كل من بنك انجلترا المركزي والبنك المركزي الاوروبي سياستهما النقدية من دون تغيير ما يبرز امكانية أن يبادر مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي بإجراء تيسير كمي قوي وهو ما سيدفع الدولار الى مواصلة الهبوط .



وخلال التعاملات بلغ سعر الدولار 31 .82 ين بعدما سجل ادنى مستوى في 15 عاما بلغ 24 .82 ين على منصة التداول الالكتروني اي .بي .اس .



ونزل الدولار الى مستوى منخفض جديد في ثمانية أشهر ونصف الشهر مقابل سلة عملات عند 77،005 وإلى أدنى مستوى على الاطلاق مقابل الفرنك السويسري بلغ 9555 .0 دولار على منصة اي . بي . اس .



وارتفع الدولار الاسترالي الى أعلى مستوى في 27 عاما عند 9918 .0 دولار أمريكي .



وزاد اليورو الى أعلى مستوى في ثمانية أشهر وبلغ 3997 .1 دولار وفقا لبيانات رويترز .



وهبط الدولار الامريكي يوم الاربعاء إلى مستوى منخفض جديد في 15 عاما مقابل الين الياباني وإلى أدنى مستوى له في ثمانية أشهر مقابل اليورو الاوروبي بفعل توقعات لمزيد من التيسير في السياسة الائتمانية من مجلس الاحتياطي الاتحادي وبيانات اقتصادية امريكية ضعيفة .



واشار تقرير من شركة (ايه دي بي) لبيانات الوظائف - الذي يعتبر مؤشرا الى تقرير الوظائف في القطاعات غير الزراعية الذي تصدره الحكومة الامريكية- الى ان سوق الوظائف في امريكا ظل ضعيفا في سبتمبر/ ايلول .



وعززت بيانات الوظائف التوقعات لجولة اخرى من التيسير الكمي - وهو سيناريو سلبي للدولار- ويتوقع محللون ان تعلن في اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الامريكي في نوفمبر/ تشرين الثاني .



وصعد اليورو فوق متوسط تحركاته في 200 اسبوع البالغ 3921 .1 دولار مسجلا 3949 .1 دولار وهو أعلى مستوى له في ثمانية أشهر .



ولقيت العملة الاوروبية الموحدة دعما من بيانات تظهر قفزة في طلبيات قطاع التصنيع في ألمانيا في اغسطس/ آب .



وفي مقابل العملة اليابانية هبط الدولار إلى 75 .82 ين وهو مستوى منخفض جديد في 15 عاما ويقل عن المستوى الذي تدخل عنده بنك اليابان المركزي في الاسواق لإضعاف العملة في 15 سبتمبر/ ايلول البالغ 87 .82 ين .



وقال متعاملون ان المستثمرين يحجمون عن دفع الدولار للانخفاض بشكل حاد مقابل الين خوفا من تدخل جديد في السوق .



وهبط الدولار ايضا إلى أدنى مستوى له في عامين ونصف مقابل العملة السويسرية مسجلا 9599 .0 فرنك مقتربا من أدنى مستوى له على الاطلاق البالغ 9572 .0 فرنك .



وتراجع مؤشر الدولار - الذي يقيس قيمة العملة الامريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية - 55 .0 في المئة إلى 301 .77 قبل أن يتعافى قليلا في وقت لاحق .



وتراجع الين يوم الثلاثاء بعدما خفض بنك اليابان المركزي في خطوة غير متوقعة أسعار الفائدة وأطلق صندوقا لشراء أصول في حين هبط الدولار الاسترالي بحدة بعد أن فاجأ بنك الاحتياطي الاسترالي الاسواق بالابقاء على أسعار الفائدة كما هي ولم يرفعها .



وارتفع اليورو أمام الدولار ليدفع مؤشر الدولار لأدنى مستوى منذ أواخر يناير/ كانون الثاني . وقال تجار ان هناك عمليات شراء آسيوية لليورو مع بقاء الدولار خارج نطاق اهتمام المستثمرين بفعل توقعات أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) سيتخذ اجراءات جديدة للتيسير الكمي .



وخلال التعاملات ارتفع الدولار 1 .0 في المئة الى 38 .83 ين بعد أن صعد الى 99 .83 ين بفعل قرار البنك المركزي الياباني .



وهبط الدولار لأدنى مستوى في 15 عاما عند 87 .82 ين الشهر الماضي ما دفع السلطات اليابانية إلى التدخل للمرة الاولى في ما يزيد على ست سنوات .



وقال كوجي فوكايا خبير العملات لدى كريدي سويس “سيخفض قرار البنك المركزي الياباني من مخاطر هبوط الدولار لما دون 83 ينا وان كنت مازلت أتوقع عروضا مكثفة للبيع حول 85 ينا” .



وصعد اليورو 8 .0 في المئة الى 95 .114 ين وارتفع 7 .0 في المئة أمام الدولار مسجلا أعلى مستوى في الجلسة عند 3777 .1 دولار .



وتراجع مؤشر الدولار لأدنى مستوى في ثمانية أشهر ونصف الشهر عند 78،021 .



وتراجع الدولار الاسترالي أكثر من واحد في المئة الى أدنى مستوى في أسبوع عند حوالي 9541 .0 دولار مواصلا بذلك ابتعاده عن أعلى مستوى في عامين 9751 .0 دولار الذي سجله الاسبوع الماضي .



ويوم الاثنين ارتفع الدولار مقابل الين بدعم عمليات لتغطية مراكز مدينة في حين تراجعت العملة اليابانية مقابل العملات الاخرى مع تخلي المستثمرين عن بعض المراكز الدائنة في الين قبل اجتماع بنك اليابان المركزي هذا الاسبوع .



وقال بعض المتعاملين ان الدولار حصل على دعم من بعض التكهنات في السوق بأن أي خطوة ربما يتبعها تدخل لخفض سعر الين في الوقت الذي لا يتوقع فيه المستثمرون ذلك قبل اجتماع لصندوق النقد الدولي .



وارتفع الدولار 4 .0 في المئة الى 56 .83 ين .



كما ارتفع اليورو - الذي سجل أعلى مستوى في أكثر من أربعة أشهر عند 115،29 ين - 2 .0 في المئة الى 05 .115 ين .



وهبطت العملة الاوروبية الموحدة 2 .0 في المئة الى 3760 .1 دولار لكنها ظلت محتفظة بأغلب مكاسبها التي حققتها يوم الجمعة .



وارتفع مؤشر الدولار 2 .0 في المئة الى 226 .78 بعدما سجل أدنى مستوى في ثمانية أشهر يوم الجمعة عند 78،029 . 


نقلاً عن صحيفة دار الخليج