اليمن يعرض20 فرصة استثمارية خلال مؤتمر النفط والغاز
السبت, 09-أكتوبر-2010
الميثاق إنفو -
يعتزم اليمن عرض 20 فرصة استثمارية في مجال النفط والغاز والمعادن خلال المؤتمر الثالث للنفط والغاز والمعادن الذي سيقعد في العاصمة صنعاء خلال الفترة من 18 وحتى 19 أكتوبر الجاري.
وتتوزع الفرص التي سيتم عرضها في المؤتمر على عشر فرص في مجال النفط والغاز تشمل عشرة قطاعات نفطية مفتوحة ستة قطاعات برية وأربعة قطاعات بحرية، وعشر فرص في مجال المعادن.
وتشمل القطاعات البحرية على قطاع القمر 16 بمحافظة المهرة في حوض جيزع - القمر بمساحة 10 آلاف و864 كيلومترا مربعا، قطاع كمران 22 محافظة الحديدة في حوض تهامة (البحر الأحمر) بمساحة 11 ألفا و936 كيلومترا مربعا، وقطاع الحديدة 23 في حوض تهامة (البحر الأحمر) بمساحة 10 آلاف و808 كيلومترات مربعة، وقطاع عبد الكوري 94 بمساحة 12 ألفا و866 كيلومترا مربعا في حوض سقطرى.
فيما تتضمن القطاع البرية على قطاع شمال العرمة 42 محافظة حضرموت والمهرة بمساحة ثمانية آلاف و698 كيلومترا مربعا، قطاع شمال ثمود 59 محافظة حضرموت بمساحة ستة آلاف و875 كيلومترا مربعا، وقطاع شمال الخضراء 79 بمحافظة حضرموت بمساحة سبعة آلاف و990 كيلومترا مربعا، وهذه القطاعات في حوض جنوب الربع الخالي.
وتشمل القطاعات النفطية البرية على قطاع وادي سرد 80 بمحافظة حضرموت بمساحة ألف و961 كيلومترا مربعا، وقطاع وادي البنين 84 حضرموت بمساحة 731 كيلومترا مربعا، وقطاع وادي دعيبر 88 حضرموت بمساحة ألف و901 كيلومترا مربعا، والقطاعات الثلاثة تقع ضمن حوض المسيلة- سيئون. بينما قطاع المعادن سيكون حاضرا في المؤتمر الثالث للنفط وبقوة وسيتقاسم الفرص المعروضة حيث ستقدم عشر فرص جاهزة للاستثمار في قطاع المعادن تقدم لأول مرة في مؤتمرات النفط.
وتتوزع الفرص العشر التي سيتم الترويج لها في قطاع المعادن خلال المؤتمر على المعادن الفلزية الذهب والنحاس والنيكل والزنك والرصاص وغيرها، وفي مجال استغلال وإنتاج الصخور الصناعية والإنشائية والمواد المستخدمة في البناء والأحجار والاسمنت وغيرها من الفرص الواعدة.
وكشف وزير النفط والمعادن انه سيتم خلال المؤتمر تقديم وعرض دراسات أولية تعطي مؤشرات عن تواجد الذهب والزنك وغيرها من المعادن في عدد من المناطق تفوق بكثير تواجد هذه المعادن في المناطق ذات البعد التاريخي التي كان يتواجد فيها مناجم والتي تجري في بعضها حاليا أعمال استكشافية.
وأشار إلى أن لدى الوزارة خارطة مكتملة للصخور الصناعية والإنشائية بدأ بالاسمنت والحجر الجيري والرملي وغيرها والعشر الفرص تعد الأحد الأدنى من الفرص التي سيتم الترويج لها في المؤتمر ولدى الوزارة الكثير من الفرص في مجال المعادن الفلزية واللافلزية.



سبأ