اليمن يحتفي مع سائر بلدان الدول العربية باليوم العربي لمحو الأمية
الأربعاء, 07-يناير-2009
الميثاق إنفو - يحتفل اليمن يوم غد مع سائر البلدان العربية باليوم العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار الذي يصادف الثامن من يناير من كل عام.

يأتي الاحتفال باليوم العربي لمحو الأمية هذا العام في وقت تجاوز عدد الملتحقين ببرامج محو الأمية ما يزيد عن 170 ألف دارس ودراسة، في حين بلغ عدد الملحتقين بالعام الدراسي الجاري ببرامج المهارات الحياتية لمحو الأمية حوالي 14 ألف متدرب ومتدربة، إلى جانب طباعة أكثر من 600 ألف كتاب ثقافي لجميع مراحل تحرير الأمية.

وقال رئيس جهاز محو الأمية وتعليم الكبار أحمد عبد الله أحمد لوكالة الآنباء اليمنية (سبأ):" إن الاحتفال باليوم العربي لمحو الأمية فرصة للمراجعة، وتقييم الخطط والبرامج المنفذة كل سنة دراسية، ولبناء خطط وبرامج للأعوام القادمة أكثر فاعلية بمشاركة الشركاء والمساندين".

وأوضح رئيس الجهاز أن عدد الفصول الدراسية التي تم تشييدها وافتتاحها العام الماضي 6 آلاف و302 فصل، موزعة على 3 آلاف و344 مركزا
تعليميا, وتم توفير التجهيزات الفنية اللازمة من مستلزمات وأعمال ترميم.

وتحدث عن نشاط الجهاز خلال العام المنصرم، مبينا أنه تم إقامة العديد من الدورات وورش العمل في مجال التأهيل وبناء القدرات التعليمية والفكرية , منها 6 دورات لتدريب القيادات الإدارية بالمحافظات استهدفت 181 قياديا، إضافة إلى تدريب العديد من المعلمين والمعلمات والموجهين في دورات مماثلة من أجل إعداد كادر خاص يستطيع ان يواكب حركة تعليم الكبار المستمرة والمتجددة.

وأكد عبدالله إن الجهاز يسعى إلى إعلان اليمن خالية من الأمية في أقرب وقت على الرغم أن ما تحقق حتى الآن لا يزال دون طموح الجهاز لأسباب
اقتصادية وثقافية أثرت في تعاظم حجم الأمية وتزايد انتشارها بين أفراد المجتمع.
لافتا إلى أن المتابع لمسار عملية محو الأمية يلمس الجهود المبذولة من قبل الحكومة للقضاء على الأمية، والتي تعبر عن نفسها في الواقع العملي وأبرزها تزايد أعداد المؤسسات الحاضنة سنوياً، والتي تستوعب مئات الآلاف من الطلاب.

ودعا رئيس الجهاز المؤسسات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني والتنظيمات الحزبية وكافة الجهات المعنية لبذل المزيد من الجهود لدعم برامج محو
الأمية.

سبأ