النشاط الرئاسي في 2008.. الحوار والعفو..ووطن للجميع
الثلاثاء, 30-ديسمبر-2008
الميثاق إنفو - 10 فبراير: حضر فخامة الرئيس علي عبدالله صالح، الجلسة الافتتاحية لندوة "توثيق تاريخ الثورة اليمنية.. الانطلاق.. التطور.. آفاق المستقبل، الجزء السادس من ملحمة السبعين يوما، الوقائع.. الدروس.. العبر"، والتي تنظمها دائرة التوجيه المعنوي وصحيفة 26 سبتمبر، بمناسبة الذكرى الأربعين لدحر حصار السبعين.. وألقى مداخلة في الندوة، كما قدم ورقة عمل حول شهادته عن ملحمة السبعين يوما، استعرضت الظروف والمناخات السياسية والعسكرية التي رافقت فترة الحصار الذي تعرضت له العاصمة صنعاء.

19 مارس: دشن فخامة الرئيس علي عبدالله صالح إطلاق قناتي "يمانية" و"سبأ" الفضائيتين، ضمن الباقة الفضائية اليمنية عبر القمر الاصطناعي عربسات بدر 4، وأعلن خلال لقائه رؤساء المؤسسات والقيادات الإعلامية اعتبار يوم 19 مارس من كل عام يوما للإعلام اليمني، يتم فيه تكريم المبدعين من القيادات الإعلامية المبرزة، كما وجه بإنشاء قناة إخبارية وقناة دينية (قرآن كريم، فتاوى، وبرامج دينية)، كما وجّه فخامة الرئيس الحكومة الاهتمام بالكادر الإعلامي وبتحسين الأوضاع المعيشية للإعلاميين.

2 أبريل: عقد مجلس الدفاع الوطني اجتماعاً برئاسة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح -رئيس الجمهورية- القائد الأعلى للقوات المسلحة، وقف فيه أمام الإجراءات القانونية والتدابير الأمنية التي تم اتخاذها لمواجهة أعمال التخريب والشغب والفوضي في مديرية الحبيلين، ردفان، ومديرية الضالع، ووقف المجلس، أمام السياسة الإعلامية وخطة تطويرها، وفي 9 أبريل أقر المجلس سرعة اتخاذ الإجراءات القانونية لتعديل قانون السلطة المحلية، كما اقر الأهداف الأساسية لخطة إستراتيجية العمل السياسي والتنفيذي والخطاب الإعلامي للمرحلة المقبلة.

10 أبريل: التقى فخامة الرئيس بحضور نائبه، رئيسي مجلسي الوزراء والشورى، وأعضاء هيئتي الرئاسة في مجلسي النواب والشورى، وأعضاء مجالس الوزراء والنواب والشورى، وقيادات الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني، جرى خلاله بحث العديد من القضايا والتطورات على الساحة الوطنية.
21 مايو: رأس فخامة رئيس الجمهورية بدار الرئاسة، الاجتماع المشترك لمجلس الوزراء ومحافظي محافظات الجمهورية، بعد إجراء التعديل الحكومي الأخير في حكومة الدكتور علي مجور رئيس الوزراء، وانتخاب أمين العاصمة ومحافظي محافظات الجمهورية، وفي الاجتماع وجه فخامة الرئيس الحكومة بوضع إستراتيجية كاملة للسلطة المحلية واسعة الصلاحيات، بحيث تتحمل مسؤولية الأمن والاستقرار والتنمية والخدمات.

18 يونيو: فخامة رئيس الجمهورية، يلتقي مدراء مكاتب الشباب والرياضة والتربية والتعليم، والتعليم الفني والقيادات الشبابية في محافظات الجمهورية، حيث اطلع على الأنشطة التي ستقام للشباب خلال فترة العطلة الصيفية، بهدف إعدادهم إعدادا روحيا وفكريا وبدنيا وتربويا ورفع مستوى وعيهم الوطني وتربيتهم على قيم الوطن والولاء له.
17 يوليو: استقبل فخامة الرئيس علي عبدالله صالح، بدار الرئاسة، عبدربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية، ورؤساء مجالس النواب والوزراء والشورى ونوابهم، وعددا من مستشاري الرئيس، وعددا من أعضاء مجالس النواب والوزراء والشورى، والقيادات العسكرية والأمنية والشخصيات الاجتماعية وممثلي منظمات المجتمع المدني، الذين هنأوا فخامته بمناسبة انتخابه وتوليه قيادة مسيرة الوطن في 17 يوليو 1978.

17 يوليو: أعلن فخامة الرئيس علي عبدالله صالح -رئيس الجمهورية- خلال حضوره حفل تدشين المراكز الصيفية والمخيمات الشبابية انتهاء الحرب في مديريات محافظة صعدة قبل ثلاثة أيام، مؤكدا أن الحوار هو الوسيلة الحضارية.
20 يوليو: كّرم فخامة رئيس الجمهورية، فريق هلال الحديدة بمناسبة إحرازه بطولتي دوري الدرجة الأولى لكرة القدم، وكأس رئيس الجمهورية، لهذا الموسم في أول انجاز يحققه الفريق.

30 يوليو: وضع فخامة الرئيس علي عبدالله صالح، حجر الأساس لفندق ومنتجع الأوراق الذهبية "جولدن ليفز" في منطقة عصر غرب العاصمة صنعاء، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 150 مليون دولار.

18 أغسطس: رأس فخامة رئيس الجمهورية، اجتماعا لمجلس الدفاع الوطني، حيث وقف أمام جهود إحلال السلام في محافظة صعدة، بعد قرار إيقاف الأعمال العسكرية، وخطة إعمار ما دمرته أعمال التمرد واستئناف العمل في المشاريع التنموية، كما وقف المجلس أمام نتائج العمليات النوعية التي تقوم بها أجهزة الأمن والقوات المسلحة في تعقب أوكار وخلايا الإرهاب من تنظيم القاعدة.
29 أغسطس: أكد فخامة الرئيس علي عبدالله صالح -رئيس الجمهورية- أهمية مشاركة جميع أبناء الوطن وقواه السياسية في مسيرة بناء الوطن باعتبار ذلك مسؤولية الجميع دون استثناء، جاء ذلك في رسالة وجهها لرئيس وأعضاء المجلس الأعلى لأحزاب اللقاء المشترك، وشدد فخامة الرئيس، أن المعارضة هي جزء لا يتجزأ من مكونات النظام السياسي وعليها أن تمارس دورها في إطار الالتزام بالدستور والقوانين النافذة واحترام قواعد الممارسة الديمقراطية التعددية التي تقضي بأن تحترم الأقلية حق الأغلبية في الاضطلاع بمسؤولياتها في إدارة شؤون الدولة ووفقا للبرنامج الذي نالت بموجبه ثقة الشعب، وتناول فخامة الرئيس، في رسالته عددا من القضايا المتصلة بالحوار بين الأحزاب السياسية والاستعدادات الجارية لإجراء الانتخابات النيابية المقبلة التي ستجري في موعدها المحدد.
30 أغسطس: فخامة رئيس الجمهورية، يلتقي أعضاء اللجنة العليا للانتخابات العامة والاستفتاء، بعد أدائهم اليمين الدستورية، وأكد ضرورة أن تعمل اللجنة العليا بحيادية كاملة وتشكيل اللجان الانتخابية من كافة القوى السياسية، وشدد على أهمية الالتزام بالدستور والقانون واحترام قواعد الديمقراطية.

10 سبتمبر: رأس فخامة رئيس الجمهورية، اجتماعا ضم القيادات العليا للدولة السياسية والعسكرية والأمنية، حيث جرى مناقشة التطورات على الساحة الوطنية، وجهود إعادة الإعمار في محافظة صعدة، وجهود اليمن في مجال مكافحة أعمال الإرهاب والقرصنة البحرية في المياه الدولية بالقرب من خليج عدن.


7 أكتوبر: التقى فخامة الرئيس، قيادة السلطة المحلية وأعضاء مجلس النواب وعدد من مسؤولي السلطة القضائية والمكاتب التنفيذية ومنظمات المجتمع المدني وقيادة جامعة حضرموت والشخصيات الاجتماعية والغرفة التجارية والصناعية والقيادات العسكرية والأمنية بمحافظة حضرموت، حيث جرى مناقشة موضوع الأراضي والاستثمارات والمشاريع الجديدة في المحافظة، والمشاريع الخدمية والإنمائية التي تحتاجها بعض مناطق المحافظة.

24 أكتوبر: وصل فخامة الرئيس، إلى مدينة المكلا، للإشراف المباشر على سير عمليات الإيواء والإنقاذ والإغاثة للمواطنين المتضررين في محافظتي حضرموت والمهرة بالمنطقة الشرقية، جراء هطول الأمطار الغزيرة وتدفق السيول، ووجه فخامة الرئيس، بتشكيل لجنة طوارئ للإنقاذ، وفي 26 أكتوبر وجه فخامة الرئيس، الحكومة بفتح اعتماد إضافي للموازنة العامة للدولة بمبلغ 20 مليار ريال، وذلك كمرحلة أولى لمواجهة آثار الكارثة الناجمة عن السيول وإعادة إعمار ما خلفته من أضرار بمحافظتي حضرموت والمهرة.

2 نوفمبر: فخامة الرئيس، يرأس اجتماعا ضم رئيس مجلس الوزراء ونائبيه وعدد من الوزراء في الوزارات المعنية، وقف الاجتماع أمام النتائج المترتبة على كارثة السيول في محافظتي حضرموت والمهرة، واقر الاجتماع تقديم مساعدات مالية عاجلة للمتضررين الذين انهارت منازلهم، ووقف الاجتماع، أمام تأثيرات الأزمة المالية والانخفاض في أسعار النفط عالميا، بالإضافة إلى الانخفاض المتزايد في إنتاج النفط في بلادنا وما تسببت فيه السيول من أضرار لعدد من مضخات النفط، كما وقف الاجتماع أمام ما طرأ من متغيرات في السوق العالمية على أسعار بعض السلع الغذائية والأساسية وفي مقدمتها القمح، وأصدر فخامة الرئيس توجيهات بإرسال مواد إغاثة عاجلة إلى المتضررين من الأمطار الغزيرة في محافظة الحديدة.

4 نوفمبر: قام فخامة رئيس الجمهورية، بزيارة تفقدية شملت عددا من المديريات في محافظتي الحديدة وحجة، اطلع خلالها على الأضرار الناتجة عن الأمطار الغزيرة وتدفق السيول، وشملت الزيارة مديريات مدينة الحديدة، الصليف، كمران، المنيرة، بن عباس، الخوبة، الزهرة، الزيدية، الضحي والقناوص بمحافظة الحديدة، وكذا مديريات عبس، ميدي، حرض، جزر بكلان، سمحة، وزمهر، الظهرة وذوحراب، بمحافظة حجة.


19 نوفمبر: دشن فخامة الرئيس، المرحلة الأولى من المشروع الاقتصادي العملاق لتصدير الغاز الطبيعي المسال في منطقة بلحاف بمحافظة شبوة، وقام فخامة الرئيس، بإدارة عجلة التشغيل إيذانا بتدشين المرحلة الأولى، وإيقاد شعلة الغاز، ومن المقرر أن تبدأ عملية تصدير الشحنة الأولى من الغاز الطبيعي المسال في شهر مايو 2009، وتبلغ تكلفة المشروع أكثر من 4 مليارات دولار أميركي.


21 نوفمبر: افتتح فخامة الرئيس علي عبدالله صالح، رسميا بصنعاء، جامع الصالح وكلية الصالح للقرآن الكريم والعلوم الإسلامية، بحضور رؤساء وأعضاء الوفود العربية والإسلامية.


29 نوفمبر: شهد فخامة الرئيس علي عبدالله صالح -رئيس الجمهورية- ومعه ضيف اليمن الكبير إسماعيل عمر جيله رئيس جمهورية جيبوتي، الحفل الكبير الذي أقيم في استاد 22 مايو بالعاصمة الاقتصادية والتجارية عدن، بمناسبة احتفالات بلادنا بالعيد الـ41 للاستقلال المجيد الثلاثين من نوفمبر.
4 ديسمبر: التقى فخامة رئيس الجمهورية، بقصر الثاني والعشرين من مايو بالعاصمة الاقتصادية والتجارية عدن، قيادات السلطة المحلية والقيادات العسكرية والأمنية في محافظات عدن، أبين، لحج والضالع، حيث جرى مناقشة آلية توظيف المخصصات المالية الإضافية للمحافظات في المشروعات الإستراتيجية، وآليات التنسيق بين السلطة المحلية والأجهزة الأمنية لضبط العناصر المتورطة في الإخلال بالأمن، بالإضافة إلى القضايا الخاصة بعملية الاستثمار.

نائب رئيس الجمهورية :
15 يناير: استقبل نائب رئيس الجمهورية، عبدربه منصور هادي، نقيب الصحفيين اليمنيين، نصر طه مصطفى، وأعضاء هيئة مجلس النقابة.. وفي اللقاء جرى مناقشة عدد من القضايا والموضوعات المتصلة بالعمل الإبداعي والمهني للصحفيين بمختلف صوره.
17 مارس: حضر نائب رئيس الجمهورية، عبدربه منصور هادي بصنعاء، فعاليات الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العام التاسع للإتحاد العام لنقابات عمال اليمن، الذي ينعقد بمشاركة 363 عضوا وعضوة من منتسبي النقابات العمالية وفروع الاتحاد بمختلف محافظات الجمهورية, وبحضور 30 ممثلاً عن منظمات واتحادات دولية وقطرية.

20 أبريل: رأس نائب رئيس الجمهورية اجتماعا خاصا للجنة معالجة الأراضي في إطار الإجراءات التنفيذية لتوجيهات فخامة الرئيس علي عبدالله صالح، والخاصة باستعادة الأراضي المستولى عليها بصورة غير شرعية وغير قانونية من الممتلكات العامة والخاصة الزراعية والسكنية في محافظات الجمهورية وبصورة خاصة في محافظات عدن ولحج وأبين وحضرموت، سواء كان ذلك من قبل الوحدة المباركة أم بعدها.
23 أبريل: رأس نائب رئيس الجمهورية، عبدربه منصور هادي، اجتماعاً تأسيسياً للجنة العليا للطفولة والشباب.

11 مايو: التقى نائب رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، بصنعاء، وجهاء ومشايخ محافظة مارب، وأكد خلال الاجتماع بمواصلة تنفيذ الخطط التنموية وبصفة خاصة ما يتصل منها بالبنى التحتية بمأرب، منوها إلى أن التعرض للسائحين أو عابري الطريق يعتبر عائقا مباشرا وأساسيا لتنفيذ المشاريع الخدمية.


1 يونيو: حضر نائب رئيس الجمهورية، عبدربه منصور هادي، وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد بدولة قطر، والدكتور علي محمد مجور -رئيس مجلس الوزراء- حفل تدشين المشروع السياحي العقاري تلال الريان، أحد مشاريع شركة "الديار" القطرية، وسيقام المشروع على قمة جبل فج عطان بأمانة العاصمة بتكلفة استثمارية 560 مليون دولار.


8 يونيو: دشن نائب رئيس الجمهورية، عبدربه منصور هادي، معرض صنعاء الدولي الرابع الذي تنظمه وزارة الصناعة والتجارة بالتنسيق مع شركة "أبولو" للمعارض الدولية بمركز "أكسبو" بأمانة العاصمة، بمشاركة عدد من الدول العربية والصديقة، يحتوي المعروض على مختلف الصناعات كالحديد والألمنيوم والزيوت والشحوم.


12 أغسطس: التقى نائب رئيس الجمهورية، عبدربه منصور هادي، بسيئون محافظة حضرموت، ومعه وزير الداخلية اللواء الركن مطهر المصري، بالأخوة محافظ المحافظة والوكلاء والقيادات التنفيذية والمحلية، وجرى مناقشة سبل تعزيز الأداء الأمني، والإجراءات التي اتبعت للقضاء على العصابة الإرهابية التي كانت تتخذ في أقصى مدينة تريم وكرا لها، وكان لها جرائم مشهودة سواء في صنعاء ومأرب أم في أماكن أخرى.


12 نوفمبر: انتخبت اللجنة الدائمة للمؤتمر الشعبي العام في ختام أعمال دورتها الاستثنائية برئاسة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح -رئيس الجمهورية- رئيس المؤتمر الشعبي العام، نائب رئيس الجمهورية، عبدربه منصور هادي، نائبا لرئيس المؤتمر الشعبي العام، وأمينا عاما للمؤتمر، وعبدالقادر باجمال نائبا لرئيس المؤتمر.
ـــــــــــــــــــــــــ
مجلس الوزراء ..
22 يناير: وافق مجلس الوزراء على مشروع القرار الجمهوري الخاص بإنشاء المؤسسة العامة القابضة للتنمية.
5 فبراير: مجلس الوزراء، يقر مشروع قانون بنك التمويل الأصغر، ومشروع القرار الجمهوري بشأن إنشاء المجلس الاقتصادي الأعلى برئاسة رئيس الوزراء.


17 فبراير: اقر مجلس إدارة الصندوق الاجتماعي للتنمية برئاسة الدكتور علي مجور -رئيس مجلس الوزراء- رئيس مجلس إدارة الصندوق، الخطة السنوية للصندوق للعام المالي 2008، وذلك بتكلفة تقديرية تبلغ 170 مليونا و857 ألفاً و326 دولارا ممولة من الموازنة العامة ومصادر التمويل الخارجي، وتستهدف الخطة تنفيذ ألف و362 مشروعاً على مستوى مختلف محافظات الجمهورية.


4 مارس: وافق مجلس الوزراء، على البرنامج التنفيذي للخطة الإستراتيجية للإحصاء 2008-2011م، وعلى مشروع القرار الجمهوري بشأن تعديل القرار الجمهوري رقم 35 لسنة 2006م الخاص بإنشاء الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني..ويقضي التعديل بإخضاع الهيئة لإشراف رئيس مجلس الوزراء بدلا عن وزير الأشغال العامة والطرق.


11 مارس: مجلس الوزراء، يوافق على مشروع لائحة تنظيم المعاهد الصحية الخاصة.


18 مارس: أقر المجلس منح جميع الموظفين في المستويات العليا والدنيا زيادة في رواتبهم بواقع ثلاثة آلاف ريال كعلاوة، إضافة إلى منح المتقاعدين 50 بالمائة من الزيادة المقرة، اعتبارا من مارس الجاري، وأقر المجلس رفع معونات ضمان الرعاية الاجتماعية بواقع 100 بالمائة عمّا هو عليه الآن وذلك للحالات القائمة.
25 مارس: أقر مجلس الوزراء، مشروع لائحة القائمة السوداء للمخالفين من المقاولين والموردين والاستشاريين في كافة المجالات من اليمنيين وغيرهم، ووافق المجلس على مشروع قرار جمهوري بإنشاء المعهد العالي للعلوم الصحية بمحافظة حضرموت.


8 إبريل: مجلس الوزراء، يقر مشروع الإجراءات الحكومية المخططة لتنفيذ البرنامج الانتخابي لفخامة رئيس الجمهورية، والبرنامج العام للحكومة للفترة أبريل - ديسمبر 2008م، واطلع المجلس على تقرير وزارة المالية حول أوضاع المديونية الخارجية للجمهورية اليمنية كما هو في 31 ديسمبر 2007م، والتي وصلت إلى 11 مليارا و215 مليون دولار، تم استخدام 9 مليارات و433 مليون دولار منها، وتسديد 4 مليارات و258 مليون دولار، فيما بلغ إجمالي الرصيد القائم للمديونية 5 مليارات و814 مليون دولار، والباقي بدون استخدام مليار و782 مليون دولار، مشيرا إلى أنه قد تم شطب ومبادلة نحو ثمانية ملايين دولار مع الحكومتين اليابانية والإيطالية.


15 ابريل: وقف مجلس الوزراء، أمام رسالة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح -رئيس الجمهورية-، وما تضمنته من توجيهات واضحة ومحددة بحل مشكلات الأراضي في بعض محافظات الجمهورية، واستعادة ممتلكات الدولة وإنصاف ذوي الممتلكات الخاصة والتصدي الحازم لظاهرة الادعاءات الباطلة بملكية الأراضي السكنية والزراعية، وخصوصا في محافظات عدن ولحج وأبين وحضرموت، وأقر المجلس مشروع قانون مكافحة الإرهاب.

20 أبريل: في اجتماع استثنائي، أقر مجلس الوزراء، مشروع القرار الجمهوري بشأن لائحة تنظيم إجراءات انتخاب أمين العاصمة ومحافظي المحافظات.
22 إبريل: أقر المجلس إعطاء القطاع الخاص فرصة للتنافس الكامل على المشاركة في تفويج الحجاج والمعتمرين بنسبة 100 بالمائة ابتداء من العام الجاري.


29 إبريل: اقر مجلس الوزراء، مشروع قانون حماية المستهلك، ومشروع اللائحة التنظيمية الخاصة بالهيئة العامة للبريد والتوفير البريدي.


20 مايو: اقر مجلس الوزراء، تقرير وزير الإدارة المحلية بشأن إدارة ونتائج العملية الانتخابية لأمين العاصمة ومحافظي المحافظات، الدورة الأولى مايو 2008م، تضمن الفائزين في تلك الانتخابات، كما أقر المجلس، مشروع القرار الجمهوري بإنشاء وتشكيل المجلس الأعلى للطرق، ومشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن النظام الموحد لشؤون الطلاب بالجامعات اليمنية الحكومية.
24 يونيو: اقر مجلس الوزراء، خطة التوعية الفكرية والسياسية لمواجهة الغلو والإرهاب والتمرد والنعرات العنصرية.


15 يوليو: اطلع مجلس الوزراء، على الإجراءات والاتفاقيات الخاصة بتطوير وتشغيل ميناء الحاويات بعدن بواسطة الشركة المشتركة "شركة دبي وعدن لتطوير الموانئ" المنشأة في المنطقة الحرة بعدن بالشراكة بين مؤسسة موانئ خليج عدن اليمنية وشركة موانئ دبي العالمية اليمنية المحدودة التابعة لموانئ دبي العالمية بنسبة مشاركة 50 بالمائة لكل طرف، ووافق المجلس، على مشروعي قرارين جمهوريين بإنشاء هيئة مستشفى الجمهورية بمحافظة عدن، وهيئة مستشفى الثورة بمحافظة تعز، ومشروع تحديد موقع مشروع ميناء الضبة محافظة حضرموت بإجمالي مساحة برية مليون و804 آلاف و705 أمتار مربعة.
3 أغسطس: اقر مجلس إدارة الصندوق الاجتماعي للتنمية، في اجتماعه برئاسة رئيس الوزراء الدكتور علي مجور رئيس مجلس الإدارة، مشروع موازنة الصندوق للسنة المالية 2009، بمبلغ إجمالي وقدره 25 مليارا و392 مليونا و 85 ألف ريال، وبنسبة زيادة قدرها 20.5 بالمائة عن ربط العام الجاري 2008م.

19 أغسطس: أقر مجلس الوزراء، مشروع اللائحة التنفيذية للقانون رقم 22 لسنة 1995م بشأن إنشاء صندوق صيانة الطرق وتعديلاته.


26 أغسطس: وافق مجلس الوزراء، نتائج أعمال تصفية المؤسسة العامة للتجارة الخارجية والحبوب.

10 سبتمبر: مجلس الوزراء، يقر إنشاء ثلاث مراكز إقليمية لمكافحة القرصنة في كل من عدن والحديدة والمكلا، ووافق المجلس على مشاريع الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة وموازنات الوحدات المستقلة والملحقة والصناديق الخاصة ووحدات القطاع الاقتصادي العام والمختلط وقوانين ربطها للسنة المالية 2007م، بإجمالي للموارد قدره تريليون و460 مليارا و500 مليون و208 آلاف و686 ريالا، وإجمالي نفقات بمبلغ تريليون و704 مليارات و781 مليونا و548 ألفا و474 ريالا، ويبلغ العجز الفعلي 294 مليارا و281 مليونا و339 ألفا و688 ريالا، وبنسبة 7.4 بالمائة من الناتج الإجمالي المحلي المقدر.


21 أكتوبر: مجلس الوزراء، يوافق على مشروع فتح اعتماد إضافي بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية الحالية 2008م بمبلغ إجمالي وقدره 660 مليارا و448 مليونا و32 ألف ريال موزعة على أبواب الموازنة الثلاثة، كما ناقش المجلس تقرير محافظ البنك المركزي اليمني عن الآثار المحتملة للأزمة المالية العالمية على القطاع المصرفي اليمني وعلى الاستثمارات الخارجية للبنك المركزي.

28 أكتوبر: أقر مجلس الوزراء، إضافة مبلغ 20 مليار ريال إلى مشروع القانون المعروض على مجلس النواب الخاص بفتح اعتماد إضافي للموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2008م، وأقر التمديد للمجالس المحلية بحسب الفترة الزمنية لدورتها الحالية.


5 نوفمبر: اقر مجلس الوزراء في اجتماعه الاستثنائي، مشروع الموازنة العامة للدولة على المستويين المركزي والمحلي ومشاريع الموازنات المستقلة والملحقة والصناديق الخاصة والوحدات الاقتصادية للسنة المالية 2009م، ومشاريع قوانين ربطها، وقدر مشروع الموازنة العامة إجمالي الموارد العامة بمبلغ تريليون و537 مليارا و168 مليونا و312 ألف ريال، فيما قدرت الاستخدامات العامة بتريليون و963 مليارا و995 مليونا و468 ألف ريال، وبذلك يكون نسبة العجز الصافي 7.37 بالمائة.


20 نوفمبر: ناقش مجلس الوزراء، تقرير وزارة التخطيط والتعاون الدولي حول مستوى التنفيذ والانجاز للمشاريع الممولة بقروض ومساعدات خارجية خلال العام الماضي والنصف الأول من العام الجاري، وأوضح التقرير إن إجمالي السحب من القروض والمساعدات الجارية خلال العام 2007م بلغ 480.2 مليون دولار، في حين بلغ إجمالي السحب خلال النصف الأول من العام الحالي 190.4 مليون دولار، وتضمن التقرير المشاريع المتعثرة والممولة خارجيا، ووافق المجلس، على مشروع قانون صندوق تنمية المهارات.


20 نوفمبر: اقر مجلس إدارة صندوق إعمار محافظة صعدة في اجتماعه برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي محمد مجور رئيس مجلس الإدارة، الآلية التنفيذية لإعادة إعمار وتأهيل المنازل المتهدمة والمنشآت الحكومية والمزارع في عدد من مديريات محافظة صعدة، والتي تضررت جراء فتنة التمرد.


16 ديسمبر: مجلس الوزراء يوافق على مشروع القرار الجمهوري بإنشاء صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة جراء الأمطار والسيول بمحافظتي حضرموت والمهرة بالمنطقة الشرقية، وعلى ضوء مناقشته لاستمرار تراجع أسعار النفط الخام عن المقدر بالموازنة العامة للدولة للسنة المقبلة 2009م، وضرورة الموائمة بين تدفق الإيرادات وحدود النفقات، اقر المجلس ترشيد وخفض النفقات غير الضرورية والتي لا ترتبط بصورة مباشرة بعملية التنمية بما في ذلك التوقف عن اتخاذ أي إجراءات أو قرارات من شأنها إضافة أعباء مالية، كما اقر تقليص عدد الدبلوماسيين العاملين في السفارات اليمنية إلى أدنى حد ممكن، ووقف شراء وسائل النقل، واقتصار شراء الأثاث والتجهيزات على المباني والمنشآت الجديدة.
-----------------------------------
اعدد :مركز البحوث والمعلومات:



سبأ